روجير فان در فايدن

روجير فان در فايدن، أو روجير دي لا باستيور (1399 أو 1400 – 18 يونيو 1464)، هو رسام هولندي، تقتصر أعماله على لوحات ثلاثية دينية، ونقوش مذابح الكنيسة، وبورتريهات فردية ومزدوجة كُلف برسمها. كان ناجحًا للغاية ومشهورًا على الصعيد الدولي في حياته، صُدّرت لوحاته -أو أُخذت- إلى إيطاليا وإسبانيا، كُلّف بالعديد من الأعمال لصالح فيليب الطيب، ونبلاء هولندا، والأمراء الأجانب. بحلول النصف الأخير من القرن الخامس عشر، تفوق على يان فان إيك في الشعبية، لكن شهرته لم تستمر سوى للقرن السابع عشر، ويُعزى ذلك بصورة كبيرة إلى تغير الذوق، وأصبح في طي النسيان في منتصف القرن الثامن عشر. رُممت سمعته ببطء خلال الأعوام المئتين التالية، وأصبح يُعرف حاليًا، إلى جانب روبرت كامبين وفان إيك، بأنه ثالث (حسب تاريخ الميلاد) كبار الفنانين الفلمنكيين الثلاثة الأوائل، وعلى نطاق واسع بوصفه الرسام الشمالي الأكثر تأثيرًا في القرن الخامس عشر.

روجير فان در فايدن
(بالهولندية: Rogier van der Weyden)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 1390
تورناي  
الوفاة 18 يونيو 1464 
مدينة بروكسل  
مكان الدفن كاتدرائية سانت ميشيل وغاودلا  
مواطنة الأراضي المنخفضة البورغندية  
الحياة العملية
تعلم لدى روبرت كامبين  
التلامذة المشهورون هانس ميملنغ  
المهنة رسام ،  ومزخرف مخطوطات   
مجال العمل تصوير  
أعمال بارزة لوح ثلاثي عليه رسم البشارة (مذبح كنيسة ميرود)   
التيار الرسم الهولندي المبكر  

لا يُعرف سوى القليل عن تفاصيل حياة روجير. تُعد السجلات المدنية المجزأة مصدر الحقائق القليلة المعروفة عنه. رغم ذلك، يحظى إسناد اللوحات المنسوبة إليه بقبول واسع النطاق، ويُعزى ذلك جزئيًا إلى الأدلة الاستنتاجية، لكنه يستند في المقام الأول إلى الأدلة النمطية التي تشير إلى عدد من اللوحات التي رسمها خبير مبدع.

عمل فان دير فايدن من أنماط الحياة، ورُصدت ملاحظاته من كثب. رغم ذلك، كان كثيرًا ما يمثل بعض عناصر ملامح الوجه في نماذجه، والتي كانت ذات طابع نموذجي شبيه بالتمثال، وخاصة في لوحاته الثلاثية. قُدمت جميع نماذجه بتلوين غني ودافئ وتعبير متعاطف، وعُرف بتعاطفه المعبر وتصرفه على سجيته. يغلب على البورتريهات الخاصة به أن تكون بنصف الطول ونصف ملامح الوجه، وهو متعاطف أيضًا في لوحاته الثلاثية الدينية. استخدم روجير مجموعة واسعة غير اعتيادية من الألوان ودرجات متنوعة منها، وفي أفضل أعماله، لا تتكرر نفس درجة اللون في أي منطقة أخرى من القماش، حتى أن درجات اللون الأبيض تكون مختلفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.