رودلف هيلفردنج

رودلف هيلفردنج (بالألمانية: Rudolf Hilferding)‏ طبيب وخبير اقتصادي نمساوي المولد، سياسي اشتراكي التوجه، والمنظر الرئيس للحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني خلال عهد جمهورية فايمر.

رودلف هيلفردنج
(بالألمانية: Rudolf Hilferding)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 10 أغسطس 1877(1877-08-10)
فيينا
الوفاة 11 فبراير 1941 (63 سنة)
باريس
مواطنة النمسا
الرايخ الألماني  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيينا
المهنة اقتصادي ،  وسياسي ،  وكاتب ،  وطبيب  
الحزب الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني
اللغات الألمانية  
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش النمساوي المجري  
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  

ولد في فيينا, و حصل على شهادة الدكتوراه لدراسته الطب فيها. فيما بعد، أصبح صحفياً بارزاً للحزب الديمقراطي الاشتراكي، وشارك في ثورة نوفمبر الألمانية. تسلم منصب وزير المالية في عام 1923 و أيضاً في عامي 1928-1929. غادر ألمانيا عام 1933 إلى المنفى، وأقام في زيوريخ و بعدها باريس, حيث توفي عام 1941.

كان هيلفردنج منتمياً لمجموعة "الماركسية النمساوية", و كان أول من طرح نظرية "الرأسمالية المنظمة". كان من أبرز المدافعين عن كارل ماركس أمام المدرسة الاقتصادية النمساوية. شارك في "نقاش الأزمات", مشككاً بنظرية ماركس عن عدم استقرار الرأسمالية, و حتمية انهيارها، على أساس أن تركز الرأسمال كان يتجه، بواقع الأمر، نحو الاستقرار.

عمله الأكثر شهرة كان "الرأسمال المالي", أحد أكثر المساهمات تأثيراً وأهمية في الاقتصاديات الماركسية، والملهم و المرجع الرئيس لكتابات لينين عن الإمبريالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.