روزماري سعيد زحلان

روزماري سعيد زحلان (20 أغسطس 1937 - 10 مايو 2006) مؤرخة مسيحية فلسطينية أمريكية مختصة بدراسات دول الخليج العربي. وهي شقيقة إدوارد سعيد. بالإضافة إلى كتبها، كتبت روزماري أيضا لفاينشيال تايمز، مجلة الشرق الأوسط ، المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط وموسوعة الإسلام.

روزماري سعيد زحلان
روزماري في طفولتها مع أخوها إدوارد سعيد في فلسطين عام 1940

معلومات شخصية
الميلاد 20 أغسطس 1937(1937-08-20)
القاهرة
تاريخ الوفاة 10 مايو 2006 (68 سنة)
مواطنة دولة فلسطين  
الزوج أنطوان زحلان  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم برين ماور
المهنة مؤرخة ،  وصحفية ،  وكاتِبة  
اللغات العربية  
موظفة في الجامعة الأميركية في بيروت ،  والجامعة اللبنانية الأمريكية  

ولدت روزماري سعيد في القاهرة عام 1937، وهي الأخت الكبرى لأربع شقيقات. و كان والدها وديع سعيد رجل أعمال فلسطيني مسيحي ثري ومواطن أمريكي ، بينما والدتها من الناصرة من أصل لبناني وفلسطيني. درَّست روزماري الموسيقى في كلية برين ماور للمرأة بولاية بنسلفانيا حيث تعلمتها؛ لكنها لم تمارس المهنة نتيجة لحادث سيارة أدى إلى إصابة يديها وكسر عدة فقرات في ظهرها، مما جعل مهنة روزماي الموسيقية كعازفة بيانو أمر مستحيل.

بعد برين ماور، درست روزماري لفترة من الوقت في القاهرة. ثم ذهبت إلى بيروت حيث ألقت محاضرات عن التاريخ الثقافي والموسيقي في الجامعة الأمريكية في بيروت و كلية بيروت للمرأة. بعد بيروت ذهبت إلى لندن وحصلت على شهادة الدكتوراه (حول طريق البحر الأحمر إلى الهند في القرن التاسع عشر، جورج بالدوين)، في كلية الدرسات الشرقية والأفريقية.

تزوحت روزماري سعيد زحلان من أنطوان زحلان، فيزيائي أكاديمي فلسطيني من حيفا. وقد دافعوا معا عن مشروع مكتبة غزة لتوريد الكتب إلى فلسطين. وكانت روزماري أيضا راعية لحملة التضامن الفلسطينية في بريطانيا، ووفقا لما ذكرته صحيفة التايمز، "قلقها الدائم طوال حياتها كان لفلسطين ومعاناة الشعب الفلسطيني".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.