روك أند رول

موسيقى الروك آند رول (بالإنجليزية: Rock and roll أو rock & roll أو rock 'n' roll) هي نوع من الموسيقى الشائعة التي نشأت وتطورت في الولايات المتحدة خلال أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من الأنواع الموسيقية مثل الجوسبل، والجامب بلوز، والجاز، والبوغي ووجي، والريذم آند بلوز، وموسيقى الكانتري. بينما يمكن سماع عناصر ما أصبح موسيقى الروك آند رول في تسجيلات البلوز من عشرينيات القرن العشرين، وفي تسجيلات الكانتري في ثلاثينيات القرن العشرين، لم يكتسب النوع اسمه حتى عام 1954.

وفقًا للصحفي جريج كوت، فإن «موسيقى الروك آند رول» هي أسلوب من الموسيقى الشائعة التي نشأت في الولايات المتحدة في الخمسينيات. وتتميز هنا عن «النمط الدولي الأكثر شمولاً والمعروف باسم «موسيقى الروك» الذي تطور في منتصف الستينيات، على الرغم من أن الأخير عُرف كموسيقى روك آند رول أيضًا».

في أقدم أنماط موسيقى الروك آند رول، كانت الأداة الرئيسية عادةً هي البيانو أو الساكسفون، ولكن استبدلت هذه الأدوات أو كُمّلت بالجيتار بشكل عام في منتصف إلى أواخر الخمسينيات. الإيقاع هو في الأساس إيقاع رقص مع نبضات خلفية بارزة، والتي توفر تقريبًا دائمًا بواسطة طبل جانبي. عادةً ما تُعزف موسيقى الروك آند رول الكلاسيكية بجيتار كهربائي واحد أو اثنين، وباس مزدوج، أو بعد منتصف الخمسينيات، باس جيتار كهربائي، وطقم طبول.

أثرت موسيقى الروك آند رول بشكل أبعد من كونها مجرد نمط موسيقي؛ كما يظهر بالأفلام، والمجلات الجماهيرية، وعلى شاشات التلفزيون؛ على أنماط الحياة، والأزياء، والسلوكيات، واللغة. ربما ساهمت موسيقى الروك آند رول في حركة الحقوق المدنية؛ لأن المراهقين الأمريكيين من أصل أفريقي والأمريكيين البيض استمتعوا بالموسيقى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.