رومانسية الممالك الثلاث (رواية)

رومانسية الممالك الثلاث (بالصينية: 三國演義) (بالإنجليزية: Romance of the Three Kingdoms)‏، هي رواية تاريخية تعود إلى القرن الرابع عشر تُنسب إلى المؤلف الصيني لو قوانتشونغ، تتحدث عن نهاية سُلالة هان وفترة الممالك الثلاث في تاريخ الصين؛ ابتداءً من عام 169 ميلادياً حتى نهاية عام 280 عند توحيد الأرض.

رومانسية الممالك الثلاث
三國演義
صورة من الرواية لسلالة مينغ الحاكمة عُرضت في جامعة بكين.

معلومات الكتاب
المؤلف لو قوانتشونغ
البلد الصين
اللغة الصينية
تاريخ النشر القرن الرابع عشر
مكان النشر الصين  
النوع الأدبي الخيال التاريخي
الموضوع الصين القديمة
مأخوذ عن سجلات الممالك الثلاث  
المواقع
ردمك 978-7-119-00590-4
كونغرس PL2690.S3 E53 1995

القصة التاريخية والأسطورية، تصور في إطار رومانسي ودرامي حياة الإقطاعيين وخدمهم، الذين حاولوا استبدال أسرة هان المتضائلة أو استعادتها. بينما تتبع الرواية مئات الشخصيات، فهي تركز بشكل أساسي على كتل السلطات الثلاثة التي نشأت من بقايا أسرة هان، والتي ستشكل في النهاية الدويلات الثلاثة وهي مملكة واي، ومملكة شو، ومملكة وو الغربية. تتعامل الرواية مع المؤامرات، المعارك الشخصية والعسكرية، ونضال هذه الدويلات لتحقيق الهيمنة لما يقرب أكثر من 100 سنة.

تُعتبر رواية رومانسية الممالك الثلاث واحدة من أربع روايات كلاسيكية كبرى في الأدب الصيني. تحتوي على ما مجموعه 800 ألف كلمة وما يقرب من ألف شخصيات دراماتيكية (معظمها تاريخية) في 120 فصلاً. الرواية من بين أكثر الأعمال الأدبية المحبوبة شرق آسيا، وتمت مقارنة تأثيرها الأدبي في المنطقة مع أعمال شكسبير على الأدب الإنجليزي. ويمكن القول إن الرواية التاريخية تُعتبر الأكثر قراءة على نطاق واسع في أواخر الإمبراطورية والصين الحديثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.