رونالد ريغان

رونالد ويلسون ريغان (بالإنجليزية: Ronald Reagan)‏ (6 فبراير 1911 – 5 يونيو 2004) سياسي وممثل أمريكي راحل شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989. وقبل رئاسته كان حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثين بين عامي 1967 و 1975، بعد مسيرة كممثل في هوليوود ورئيس نقابة ممثلي الشاشة.

رونالد ريغان
(بالإنجليزية: Ronald Reagan)‏ 
 

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأربعون
في المنصب
20 يناير 1981 – 20 يناير 1989
نائب الرئيس جورج بوش الأب
حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثون
في المنصب
2 يناير 1967 – 6 يناير 1975
رئيس نقابة ممثلي الشاشة
في المنصب
17 نوفمبر 1947 – 9 نوفمبر 1952
في المنصب
16 نوفمبر 1959 – 12 يونيو 1960
معلومات شخصية
اسم الولادة رونالد ويلسون ريغان
الميلاد 6 فبراير 1911  
تامبيكو  
الوفاة 5 يونيو 2004 (93 سنة)
بل أير   
سبب الوفاة ذات الرئة ،  ومرض آلزهايمر  
مكان الدفن مكتبة رونالد ريغان الرئاسية [الإنجليزية] سيمي فالي كاليفورنيا،  الولايات المتحدة
الإقامة رانشو ديل سيلو  
مواطنة الولايات المتحدة  
الطول 185 سنتيمتر  
استعمال اليد كلتا اليدين  
الديانة مشيخية  
عضو في الفيلق الأمريكي  
مشكلة صحية مرض آلزهايمر (أغسطس 1994–) 
الزوجة جين وايمان (1940 - 1949) مطلقة
نانسي ريغان (1952 حتى وفاته)
أبناء مورين ريغان
ميخائيل ريغان
باتي ديفيس
رون ريغان  
عدد الأولاد 4  
الأب جاك ريغان  
الأم نيلي ويلسون ريغان   
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ممثل تلفزيوني ،  وممثل أفلام ،  وسياسي ،  وكاتب سير ذاتية ،  وممثل تعبيري ،  وكاتب سيناريو ،  وضابط ،  وممثل ،  ونقابي ،  وإذاعي ،  ورجل دولة ،  ومؤدي أصوات ،  وكاتب يوميات  
الحزب الحزب الجمهوري (بعد العام 1962)
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل الرقابة على الأسلحة النارية   
موظف في وارنر برذرز  
التيار الحزب الديمقراطي (قبل العام 1962)
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1937–1945
الولاء  الولايات المتحدة
الفرع  القوات الجوية الأمريكية
الرتبة نقيب
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية ،  والهجمات على أمريكا الشمالية خلال الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
عضوية قاعة مشاهير كاليفورنيا  (2006)
 وسام الحرية الرئاسي   (1993)
جائزة ثيودور روزفلت  (1990)
 وسام الصليب الأعظم من الفئة الأولى للخدمات الجليلة لجمهورية ألمانيا الاتحادية  (1990)
جائزة فرانسيس بوير  (1988)
جائزة دوبلسبيك  (1983)
جائزة دوبلسبيك  (1980)
جائزة هوراشيو ألجر  (1969)
نجمة على ممر الشهرة في هوليوود  (1960)
 وسام الأسد الأبيض 
 نيشان الحمام 
 ميدالية القوات المسلحة الاحتياطية 
 ميدالية الحملات الأمريكية 
 ميدالية النصر في الحرب العالمية الثانية 
 الوشاح الرفيع من ترتيب أقحوان 
مواطن فخري في برلين 
 الصليب الأعظم لنيشان الاستحقاق من جمهورية بولندا 
 نيشان فرسان العقاب الأبيض 
 فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام 
الدكتوراة الفخرية من معهد وايزمان للعلوم 
طوق نيشان الأسد الأبيض 
 نيشان الأقحوان 
ميدالية الكونغرس الذهبية  
 نيشان الاستحقاق المالطي   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

تربى ريغان في عائلة فقيرة في مدينة صغيرة في شمال إلينوي، وتخرج من كلية يوريكا في عام 1932 وعمل مذيعا رياضيا في عدد من المحطات الإذاعية الإقليمية. انتقل إلى هوليوود في عام 1937، وأصبح ممثلا ولعب دور البطولة في عدد من الإنتاجات الكبيرة. انتخب ريغان مرتين كرئيس نقابة ممثلي الشاشة، وهي نقابة عمالية للممثلين، حيث عمل على استئصال النفوذ الشيوعي. انتقل إلى التلفزيون في الخمسينيات وكان متحدثا في مصانع جنرال إلكتريك. كان ريغان ديمقراطيا ليبراليا، إلا أن وجهات نظره تغيرت وأصبح محافظا وتحول إلى الحزب الجمهوري في عام 1962. ألقى ريغان خطابه، "الوقت المناسب للاختيار"، في انتخابات عام 1964 في دعمه لحملة باري غولدووتر الرئاسية، ما أكسبه اهتمام الناس كمتحدث محافظ. انتخب ريغان حاكما على ولاية كاليفورنيا في عام 1966. رفع ريغان الضرائب وحوّل عجز ميزانية الولاية إلى فائض، تحدى المتظاهرين في جامعة كاليفورنيا، وقاد قوات الحرس الوطني خلال فترة الاحتجاجات عام 1969، وأعيد انتخابه لهذا المنصب في عام 1970. وحاول الترشح عن الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة في انتخابات عامي 1968 و 1976 ولكنه لم ينجح؛ لكنه حقق نصرا ساحقا بعد أربع سنوات على رئيس البلاد وقتها جيمي كارتر، وأصبح أكبر الرؤساء الأمريكيين المنتخبين حتى ذلك الوقت (حتى حطّم دونالد ترامب رقمه عام 2017).

تولى ريغان الرئاسة في عام 1981، وقام بتنفيذ مبادرات سياسية واقتصادية جديدة. وكون سياسات اقتصادية عن الموارد الجانبية، أطلق عليها اسم "ريغانوميكس"، والتي خفضت معدل الضرائب لتحفيز النمو الاقتصادي، والسيطرة على العرض النقدي للحد من التضخم، ورفع القيود الاقتصادية، وتخفيض الإنفاق الحكومي. نجا في ولايته الأولى من محاولة اغتيال، وقاد الحرب على المخدرات، وحارب عمال القطاع العام. على مدى فترتيه، شهد الاقتصاد انخفاضا في التضخم من 12.5٪ إلى 4.4٪، ومتوسط نمو سنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بواقع 3.4؛ ساهم ريغان في تخفيض الإنفاق المحلي، والتخفيضات الضريبية، وزيادة الإنفاق العسكري، كما ساهم أيضا في زيادة النفقات الاتحادية بشكل عام، حتى بعد تعديل التضخم. ترشح ريغان مجددا لإعادة انتخابه، وقاد حملته على فكرة "الصباح في أمريكا"، وحقق فوزا ساحقا في عام 1984 كما حقق أكبر انتصار في المجمع الانتخابي في تاريخ البلاد. هيمنت الشؤون الخارجية على ولايته الثانية، بما في ذلك إنهاء الحرب الباردة، وقصف ليبيا، وقضية إيران كونترا. ووصف الرئيس ريغان علنا الاتحاد السوفياتي بأنه "إمبراطورية الشر"، وفي خطابه الشهير في بوابة براندنبورغ، تحدى الرئيس ريغان السكرتير العام السوفياتي ميخائيل غورباتشوف بأن "يهدم هذا الجدار!". وانتقلت سياسة الحرب الباردة من الانفراج إلى التراجع، من خلال تصعيد سباق التسلح مع الاتحاد السوفييتي خلال محادثاته مع غورباتشوف، والتي بلغت ذروتها في معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى، مما أدى إلى تقليص الترسانة النووية للبلدين. أتت رئاسة ريغان خلال فترة انحسار الاتحاد السوفييتي، وسقط جدار برلين بعد عشرة أشهر فقط من انتهاء ولايته، وانهار الاتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من ترك منصبه.

ترك ريغان منصبه في عام 1989، ونال نسبة موافقة قدرها ثمانية وستين في المائة، ولتماثل نسبة فرانكلين روزفلت (وبيل كلينتون في وقت لاحق)، كأعلى تصنيف للرؤساء الذين غادروا منصبهم في العصر الحديث. وكان أول رئيس منذ عهد دوايت أيزنهاور يتولى لفترتين كاملتين، بعد أن فشل خمسة رؤساء قبله في بذلك. خطط ريغان لينشط في الحياة العامة بعد الرئاسة، إلا أنه كشف في عام 1994 عن تشخيصه بمرض آلزهايمر في وقت سابق من ذلك العام، وظهر علنا للمرة الأخيرة في جنازة ريتشارد نيكسون؛ وتوفي بعد عشر سنوات في عام 2004 في سن الثالثة والتسعين. يعتبر ريغان أيقونة بين الجمهوريين، ويحظى بنظرة إيجابية في تصنيف المؤرخين بين رؤساء الولايات المتحدة، وشكلت فترة ولايته تحول التوجه السياسي في الولايات المتحدة نحو المحافظة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.