ريتشارد برتون

ريتشارد برتون (بالإنجليزية: Richard Burton)‏، حائز على رتبة الإمبراطورية البريطانية (سي بي إي) (ولد باسم ريتشارد والتر جنكينز جونيور، في 10 نوفمبر عام 1925 وتوفي في 5 أغسطس عام 1984)، ممثل ويلزي. اشتُهر برتون بصوته الجهوري السلس، وفرض برتون نفسه كممثل شكسبيري عظيم في خمسينيات القرن العشرين، وقدم أداء لا يُنسى لهامليت في عام 1964. دُعي بـ «الخلف الطبيعي لأوليفييه» من قبل الناقد وكاتب الدراما كينيث تينان. كان مدمنًا على الكحول، وقد خيب فشل برتون في الارتقاء إلى مستوى تلك التوقعات، أمل النقاد والزملاء، وعزز الخرافة عنه بأنه ممثل مسرحي فاسد.

ريتشارد برتون
Richard Burton

معلومات شخصية
اسم الولادة ريتشارد والتر جينكينز
الميلاد 10 نوفمبر 1925
Pontrhydyfen, ويلز,  المملكة المتحدة
الوفاة 5 أغسطس 1984 (58 عاما)
جنيف،  سويسرا
سبب الوفاة نزف مخي  
مكان الدفن كانتون جنيف  
الجنسية  ويلز
الزوجة سيبيل ويليامز (1949-1963)
إليزابيث تايلور (1964-1974)، (1975-1976)
سوزي هانت (1976-1982)
سالي هاي (1983-1984 حتى وفاته)
أبناء كيت برتون
جيسيكا برتون
ليزا تود برتون
ماريا برتون
إخوة وأخوات
غراهام جنكينز   
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية إكستر  
المهنة ممثل
اللغة الأم الويلزية  
اللغات الويلزية ،  والإنجليزية  
سنوات النشاط 1944 - 1984
الجوائز
جائزة توني عن فئة أفضل ممثل في مسرحية موسيقية  (1961)
جائزة المسرح العالمي  (1951)
 جائزة الغولدن غلوب  
 نيشان الامبراطورية البريطانية من رتبة قائد   
جائزة غرامي  
جائزة توني   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

رُشّح برتون لجائزة الأوسكار سبع مرات، ولكن لم يفز قط. حصل على جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا)، والغولدن غلوب، وأنطوانيت بيري للتميز في مجال المسرح (توني)، لأفضل ممثل. ارتقى برتون إلى صفوف نجوم أنجح الأفلام على شباك التذاكر، في منتصف ستينيات القرن العشرين. كان برتون بحلول أواخر ستينيات القرن العشرين أحد الممثلين الأعلى أجرًا في العالم، إذ حصل على أجر قدره مليون دولار أو أكثر بالإضافة إلى حصة من الإيرادات الإجمالية. ظل برتون مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالوعي العام بسبب زوجته الثانية، الممثلة إليزابيث تايلور. نادرًا ما توقفت الأخبار عن تناول العلاقة المضطربة بين الزوجين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.