ريتشارد فاينمان

ريتشارد فيليبس فاينمان (بالإنجليزية: Richard Phillips Feynman)‏ (11 مايو 1918 – 15 فبراير 1988) فيزيائي نظري أمريكي، معروف بإسهاماته في الصياغة التكاملية للمسار الخاصة بميكانيكا الكم، نظرية الكهروديناميكا الكمية، وفيزياء الميوعة الفائقة والتبريد الفائق للهيليوم المسال، وكذلك بإسهاماته في فيزياء الجسيمات، حيث اقترح نموذج البارتون. حصل فاينمان، جراء إسهاماته في تطوير الكهروديناميكا الكمية، على جائزة نوبل للفيزياء عام 1965، بالمشاركة مع جوليان شفينغر وشينيتشيرو توموناغا.

ريتشارد فاينمان
(بالإنجليزية: Richard Phillips Feynman)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 11 مايو 1918  
فار روكواي   
الوفاة 15 فبراير 1988 (69 سنة)  
لوس أنجلوس  
سبب الوفاة قصور كلوي  
الإقامة فار روكواي  (1918–1935)
لوس ألاموس، نيومكسيكو  
مواطنة الولايات المتحدة  
الديانة إلحاد  
عضو في الجمعية الملكية ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (الشهادة:بكالوريوس ) (العقد 1930–1939)
جامعة برنستون (الشهادة:دكتوراه ) (1939–1942) 
شهادة جامعية فيزيائي نظري   
مشرف الدكتوراه جون أرشيبالد ويلر  
طلاب الدكتوراه جورج زفايج ،  وألبرت هبيز ،  ولوري براون ،  وجيمس ماكسويل باردين  
التلامذة المشهورون داني هيليس  
المهنة فيزيائي ،  وعالم فيزياء الكم  ،  ومخترع ،  وكاتب ،  وأستاذ جامعي ،  وضابط إيقاع  ،  وفيزيائي نظري  ،  ومتواصل علمي  ،  وسياسي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل كهروديناميكا كمية ،  وفيزياء الجسيمات ،  وفيزياء  
موظف في جامعة كورنيل ،  ومعهد كاليفورنيا للتقنية ،  ومشروع مانهاتن  
أعمال بارزة محاضرات فاينمان في الفيزياء ،  ومخطط فاينمان  
تأثر بـ بول ديراك  
الجوائز
قلادة العلوم الوطنية   (1979)
وسام نيلز بور الذهبي الدولي (1973)
قلادة أورستد  (1972)
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    (1965)
جائزة نوبل في الفيزياء   (1965)
جائزة إرنست أورلاندو لورنس  (1962)
جائزة ألبرت آينشتاين (1954)
زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية    
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

طور فاينمان مخططات تصويرية للتعبيرات الرياضية التي تصف سلوك الجسيمات الدون ذرية، والتي عرفت فيما بعد باسم مخططات فاينمان. أصبح فاينمان أثناء حياته واحدا من أشهر العلماء في العالم. ففي استطلاع أجرته المجلة البريطانية «عالم الفيزياء» عام 1999 عن 130 من الفيزيائيين الرواد، صنف فاينمان كواحد من أعظم 10 فيزيائيين في التاريخ.

ساهم فاينمان في صنع القنبلة الذرية أثناء الحرب العالمية الثانية واشتهر في الثمانينيات بعضويته في لجنة روجر، وهو الفريق الذي حقق في كارثة المكوك الفضائي تشالنجر. إلى جانب إسهاماته في الفيزياء النظرية، ينسب إليه الفضل كرائد للحوسبة الكمية وتقديم مفهوم تكنولوجيا النانو. كذلك فقد شغل كرسي أستاذية ريتشارد تولمان للفيزياء النظرية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

كان فاينمان شديد الحماس في شعبنة الفيزياء، فألف كتبا وألقى محاضرات، منها محاضرة ألقاها عام 1959 عن تكنولوجيا النانو بعنوان «هناك حيز كبير في القاع». وازدادت شهرته عندما نشر كتابه «لابد وأنك تمزح يا سيد فاينمان!»، وهو كتاب له طابع السيرة الذاتية. وأيضا عندما ألف كتابه «لماذا تكترث لما يظنه الآخرون؟». وقد ألف آخرون كتبا تحكي قصته، منها كتاب رالف ليتون «توفا أم الإخفاق: مغامرة ريتشارد فاينمان الأخيرة»، وكتاب جيمس غليك «عبقري: حياة ريتشارد فاينمان وعلمه».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.