ريتشارد كرومويل

كان ريتشارد كرومويل (4 أكتوبر 1626 – 12 يوليو 1712 ) رجل دولة إنجليزيًا وثاني وصي على العرش للكومنولث الذي يضم إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا وابن أوليفر كرومويل، أول وصي على العرش.

ريتشارد كرومويل
(بالإنجليزية: Richard Cromwell)‏ 
ريتشارد كرومويل

الرئيس الثاني لكومنولث إنكلترا واسكتلندا وإيرلندا
في المنصب
3 سبتمبر 1658 – 25 مايو 1659
(264 يوم)
معلومات شخصية
الميلاد 4 أكتوبر 1626(1626-10-04)
هونتينغتون، مامبردجشاير
الوفاة 12 يوليو 1712 (85 سنة)
تشيشنوت
الجنسية إنكليزي
الكنية ديك المتداعي ديك الملكة
الديانة تطهيري
الزوجة دوروثي مايجور
أبناء
الأب أوليفر كرومويل  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة فلستد   
المهنة سياسي  
اللغات الإنجليزية  

أصبح ريتشارد وصيًا على العرش عقب وفاة والده، لكن كانت تنقصه السيطرة. سعى إلى التوسط بين الجيش والمجتمع المدني، وسمح ببرلمان يحتوي على مقاعد للعديد من الملكيين  والمشيخيين المتمردين. قام الجيش باستعراض قوة ضد ريتشارد وحاول اعتقاله بعد الاشتباه بأنه يتآمر مع بعض المستشارين المدنيين لإبعاد الجيش من خلال إدانة جنرال كبير بتهمة التآمر ضد الملكية وانتهى الأمر بتنازل ريتشارد عن السلطة بعد تسعة أشهر من توليه.

على الرغم من أن ثورة الملكيين سُحقت على يد الجنرال جون لامبارت، الذي منع حينها استئناف برلمان الرامب، وشكّلَ هيئة الأمان، وجد قواته تتلاشى في وجه تقدم الجنرال جورج مونك من اسكتلندا. ترأس مونك بعدها استرداد ملكية عائلة ستيوارت لعام 1660. عاش ريتشارد كرومويل في أحوال معيشية محدودة بعد تنحيه. ذهب إلى الخارج وعاش في غموض نسبي لبقية حياته. عاد في النهاية إلى ملكيّته في إنجلترا، توفي في الثمانينيات من عمره وليس له ورثة على قيد الحياة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.