ريزدنت إيفل 4

ريزدنت إيفل 4 (بالإنجليزية: Resident Evil 4)‏، أو كما تعرف في اليابان كـبايوهازرد 4 (بالإنجليزية: 4 Biohazard؛ باليابانية: バイオハザード، بايوهازرد فور) هي لعبة رعب البقاء منظور الشخص الثالث طورت بواسطة كابكوم برودكشن ستوديو 4 ونشرت من قبل عدة شركات وهي الجزء الرابع من سلسلة « ريزدنت إيفل »، وقد أُصدرت اللعبة في البداية لجهاز الجيم كيوب في شهر يناير 2005 في أمريكا الشمالية واليابان وفي شهر مارس 2005 في أوروبا وأستراليا.

ريزدنت إيفل 4
غلاف النسخة الأوروبية لّلعبة على الجيم كيوب

المطور كابكوم برودكشن ستوديو 4
الناشر كابكوم
يوبي سوفت (على الحاسوب الشخصي)
نينتندو أستراليا (على الجيم كيوب والوي فقط في أستراليا)
الموزع ستيم ،  ومتجر همبل  ،  ونينتندو إي شوب ،  ومتجر مايكروسوفت  
المصمم شينجي ميكامي (مخرج اللعبة)
هيرويوكي كوباياشي (منتج اللعبة)
المخرج شينجي ميكامي  
المنتج هيرويوكي كوباياشي  
سلسلة اللعبة ريزدنت إيفل
النظام جيم كيوب، بلاي ستيشن 2، بلاي ستيشن 3,بلاي ستيشن 4، إكس بوكس 360، ويندوز، وي، آيفون، آيباد، هاتف نقال، جهاز الزيبو
تاریخ الإصدار
نوع اللعبة رعب البقاء
تهديف في منظور الشخص الثالث
النمط لعب فردي
التقدير +18 للبالغين
الوسائط قرص لعبة النينتندو جيم كيوب، قرص وي البصري، دي في دي
مدخلات جيم باد ،  ولوحة المفاتيح ،  وماوس  
التقييم
ESRB: 
PEGI:  USK: 

الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

القصة تتبع العميل الخاص للحكومة الأمريكية ليون س. كينيدي، الذي أُرسل في مهمة لأنقاذ آشلي غراهام، ابنة رئيس الولايات المتحدة التي تم اختطافها من طرف طائفة لوس المياندوس .ويرحل ليون إلى منطقة ريفية نائية في أوروبا، حيث يقاتل حشودًا من القرويين العدائيين ووحوشًا معدلة جينياً، ويلتقي بالجاسوسة آدا ونغ. قدمت اللعبة طريقة لعب ميكانيكية جديدة للسلسلة، وابتكرت وساهمت في انتشار منظور الشخص الثالث من "فوق الكتف" في ألعاب الفيديو. حصلت اللعبة على إشادة نقدية واسعة، واعتبرت من قبل الكثير من النقاد المرشحَ الأقوى لجائزة لعبة العام في 2005.

كانت اللعبة نجاحاً ساحقاً حيث جذبت طريقة اللعب الجديدة والأسلوب المبهر لكن لم تعجب جمهور رزدنت إيفل القديم ويرون أن شينجي ميكامي أفضل من كوباياشي، وللعبة العديد من اللاعبين غير المطلعين على الأجزاء السابقة للعبة.

أُعيد إصدار اللعبة على أجهزة البلاي ستيشن 2، والحاسوب شخصي، والوي، بالإضافة إلى نسخة مصغرة أُصدرت على آي أو إس، والهواتف المحمولة، وجهاز الزيبو. في 2011 أُصدرت النسخة ذات الجودة العالية من اللعبة لجهازي بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.