ريكس ستاوت

ريكس تودهنتر ستاوت (بالإنجليزية: Rex Todhunter Stout)‏ (1 ديسمبر 1886 - 27 أكتوبر 1975) هو كاتب أمريكي معروف لقصصه في  الأدب الجنائي. شخصياته الأكثر شهرة هي المحقق نيرو وولف ومساعده أرشي جودوين، اللذان ظهرا في 33 رواية و39 رواية قصيرة بين عامي 1934 و1975.

ريكس ستاوت
(بالإنجليزية: Rex Todhunter Stout)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 ديسمبر 1886  
نوبلسفيل  
الوفاة 27 أكتوبر 1975 (88 سنة)  
دانبري  
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كانساس  
المهنة كاتب ،  وروائي ،  وكاتب سيناريو ،  وإذاعي ،  وكاتب خيال علمي    
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل كاتب  
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

في عام 1959، حصل ستاوت على جائزة الغراند ماستر لمنظمة كتاب الغموض الأمريكيين. رُشِّحَت مجموعة نيرو وولف كأفضل سلسلة غموض في القرن في بوشركون الحادي والثلاثين، وهو أكبر مؤتمر لأدب الغموض في العالم، ورُشِّح ريكس ستاوت كأفضل كاتب للغموض في القرن.

بالإضافة إلى كتابة الروايات، كان ستاوت مفكرًا عامًا بارزًا لعقود. كان نشطًا في السنوات الأولى للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ومؤسسًا لدار نشر فانغارد. شغل منصب رئيس مجلس الكتاب الحربي خلال الحرب العالمية الثانية، وأصبح مشهورًا في الراديو من خلال إذاعاته العديدة، ونشط لاحقًا في تعزيز الفيدرالية العالمية. كان الرئيس لفترة طويلة لنقابة المؤلفين، حيث سعى خلالها إلى إفادة المؤلفين من خلال الضغط من أجل تعديل قوانين حقوق التأليف والنشر المحلية والدولية، وشغل لفترة منصب الرئيس لكتاب الغموض الأمريكيين أيضًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.