زاباتيستا

يُعتبر جيش زاباتيستا للتحرر الوطني (بالفرنسية:Ejército Zapatista de Liberación Nacional، أو اختصاراً EZLN)، والذي يُشار إليه غالباً بالـ«زاباتيستا»، مجموعة سياسية وعسكرية ليبرتارية اشتراكية تتحكم بأقاليم كثيرة في تشياباس، وهي ولاية تقع في أقصى جنوب المكسيك.

وتخوض هذه المجموعة منذ عام 1994 حرباً مُعلنةً ضد دولة المكسيك، والغارات العسكرية، وشبه العسكرية والمشتركة على تشياباس، وقد كانت دفاعية بشكل رئيسي، لكن ركّز جيش زاباتيستا في السنوات الأخيرة على استراتيجية المقاومة المدنية.

تتألف البنية الرئيسية لزاباتيستا من شعوب أصلية قروية بالغالب، بالإضافة إلى بعض المؤيدين في المناطق المدنية وعالمياً، ويُعد نائب القائد المتمرد غاليانو، والمعروف سابقاً بنائب القائد كارلوس (يُلقّب أيضاً بالرفيق غاليانو والمندوب رقم صفر فيما يتعلق بـ"حملة زابتاتيستا الأخرى")، المتحدث باسم زابتاسيتا، وعلى عكس المتحدثين الآخرين، لا ينتمي ماركوس لشعوب المايا الأصليين.

وقد استوحت هذه الجماعة اسمها من إيميليانو زاباتيستا، القائد والمصلح الزراعي لجيش تحرر الجنوب خلال الثورة المكسيكية، وتعتبر نفسها وريثته إيديولوجياً، وتمتلك جميع قرى زاباتيستا جداريات تحمل صوره بالإضافة إلى إيرنيستو (تشي) غيفارا، ونائب القائد ماركوس. ورغم أن إيديولوجية زاباتيستا تعكس اشتراكية ليبرتارية، فإنها رفضت وتحدّت التصنيف السياسي، ويعود أحد أسباب محافظتها على هذا التميز إلى أهمية معتقدات المايا الأصلية بالنسبة لها.

وتضم زاباتيستا صوتها لحركة العولمة البديلة الاشتراكية الأكثر شمولاً والمعادية للنييوليبرالية، هادفةً لسيطرة السكان الأصليين على مواردهم المحلية، وخصوصاً الأراضي، ونظراً لتصدّي الجيش المكسيكي لهذا الحراك منذ عام 1994، امتنع جيش زاباتيستا عن الهجمات العسكرية وتبنّى استراتيجية جديدة تسعى لكسب الدعم على الصعيدين المكسيكي والعالمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.