زراعة الكبد

زراعة الكبد هي عملية جراحية لنقل جزء من كبد إنسان سليم أو متوفي حديث الوفاة لمريض فشل كبدي، حدثت أول عملية زراعة كبد عند الإنسان عام 1963 . في البداية، كانت النتائج سيئة جدا، حيث أن عدداً قليلاً من المرضى نجوا في السنة الأولى. ومع ذلك، فإن التقدم في الخبرة الجراحية، وفي إختيار المتبرعين والمتلقين، وفي العناية الطبية والتخدير، وفي الأدوية الجديدة في مكافحة العدوى ومنع وعلاج الرفض قد جعل النتائج حاليا أفضل كثيراً من السابق، بحيث عاد الكثير من المرضى إلي حياتهم الطبيعية بنفس جودتها وطولها تقريبا.

زراعة الكبد


معلومات عامة
الاختصاص طب الكبد  
من أنواع زراعة الأعضاء   ،  وزرع الطعم الخيفي  

إن عملية زراعة الكبد تعد عملية كبيرة جدا ولها مضاعفات كبيرة على المريض وعائلته. عادة ما تكون الحياة بعد الزرع جيدة ولكنها غير طبيعية. وبالتالي فإنه يجب النظر على أن زراعة الكبد ليست علاج شافي ولكنها مبادلة، حيث أن فوائد ومخاطر إجراء العملية يجب أن توازن مع فوائد ومخاطر عدم إجراءها.

زراعة الكبد؟ هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤثر على الكبد وتتسبب في فشل الكبد، وعندما يفشل الكبد في تحمل الحياة الطبيعية فإن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة. وعادة ما يتم تقسيم فشل الكبد إلى فئتين: حاد ومزمن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.