زربية الأمازيغ

الزربية الأمازيغية، أو سجاد البربر كما يسميه العرب هو نوع من المنسوجات اشتهرت به منطقة شمال أفريقيا قديما وحديثا. يسمى في المغرب بالحنبل أما في الجزائر فيطلق عليه زربية القبايل نسبة إلى القبائل الأمازيغية بالحنبل (فيطلق على نوع خاص بالحنبل وبالزربية بشكل عام)، فكل منطقة جزائرية متخصصة في صناعة الزرابي، لها اسمها الخاص، على سبيل المثال زربية "القرقور "من مدينة سطيف وزَربية" بابار "الأمازيغية الخنشلية "، وزربية "النَّمَامْشَة" و"الحَراكْتَة" وزربية "جبل العمور"، التي تشتهر بها مدينة الأغواط وزربية  "الحَنْبَل" في الشرق ومدينة سيدي بلعباس ومن أهم زرابي الجزائر أيضا توجد "زربية مدينة غرداية" وهناك أنواع أخرى كزربية "قصر الشلالة" وزربية "المعاضيد".

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)

وقد أشار عدد من الباحثين أن الرموز والاشكال المستعملة في الزربية الأمازيغية موروثة عن حضارات ما قبل التاريخ. فصناعة النسيج من أقدم الحرف اليدوية التي تتقنها النساء الأمازيغيات بمهارة، ويورثنها لبناتهن. يمكن التعرف عليها أيضا بسهولة، فهي تتميز بزخارف عبارة عن رسوم حيوانات، أو أشكال هندسية بسيطة وعفوية، وبألوان مشعة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.