زعيم معارضة (بريطانيا)

زعيم المعارضة في المملكة المتحدة أو ما يسمى رسميا (زعيم المعارضة الأكثر ولاءً لجلالة الملكة) (بالإنجليزية: The Leader of Her Majesty's Most Loyal Opposition in the United Kingdom)‏ هو منصب سياسي رسمي لقائد المعارضة في مجلس العموم واللوردات البريطاني، ويتم اختياره من قبل ثاني أكبر حزب من عدد المقاعد في الانتخابات العامة في بريطانيا (الحزب الذي لا يستطيع تشكيل الحكومة). منذ صدور قانون البرلمان 1911 ، لم يكن هناك أي خلاف في أن زعيم مجلس العموم هو البارز ويحمل العنوان الرئيسي للقب «زعيم المعارضة».

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
زعيم المعارضة في المملكة المتحدة
(بالإنجليزية: Leader of the Opposition)‏ 

كير ستارمر  
البلد المملكة المتحدة  
اللقب معالي الشريف   
عن المنصب
المعين يتم تعيينة من قبل ثاني أكبر حزب في الأعضاء الذي لا يشكل الحكومة
تأسيس المنصب 1807 
أول حامل للمنصب مارس 1807
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

زعيم المعارضة يقود أكبر حزب لا يشكل الحكومة، حيث يتم تشكيل الحكومة من قبل الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد. ويتم النظر له أو التعامل على أنه رئيس وزراء بديل، ويعتبر عضو في مجلس الملكة الخاص.

يحصل زعيم المعارضة علي أجر إضافي بالإضافة إلى رواتبه كعضو في البرلمان. في عام 2010، وصل هذا الاستحقاق الإضافي إلى 73617 جنية إسترليني. الزعيم الحالي للمعارضة هو إد ميليباند زعيم حزب العمال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.