زغرتا

زغرتا مدينة لبنانية تقع في قضاء زغرتا - الزاوية في الشمال. يبلغ عدد سكانها حوالي 40,000 نسمة أغلبهم من الموارنة

زغرتا
 

إحداثيات: 34°23′59″N 35°53′37″E  
تقسيم إداري
 البلد لبنان  
التقسيم الأعلى قضاء زغرتا  
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 2.58 كيلومتر مربع  
ارتفاع 150 متر  
رمز جيونيمز 265846 

تقوم على مجموعة من الهضاب مستطيلة الشكل، تحيط بها من كل جانب بساتين الزيتون والليمون. تعلو عن سطح البحر 150 متراً ويحيط بها من الجهات الاربع نهران: نهر رشعين ونهر جوعيت. يعتبر مناخ زغرتا ساحلياً معتدلاً بشكل عام، غير ان صيفها حار وكمية الأمطار ودرجات الرطوبة مرتفعة كونها محوطة بالأنهار والأشجار.

من المعروف ان اهدن - زغرتا هما مدينة واحدة، مع ان اهدن بلدة في اعالي جبال لبنان الشمالية، فيما زغرتا مدينة ساحلية قريبة من شواطئ طرابلس. إلا أن السكان هم انفسهم في المنطقتين، يقضون فصل الصيف في اهدن وبقية فصول السنة في زغرتا ولكل عائلة بيتها وارزاقها وممتلكاتها في كل من المدينتين. انها في الواقع ظاهرة فريدة من نوعها على الصعيدين الجغرافي والديموغرافي.

غير أن هذه الظاهرة اهدن - زغرتا، هي حديثة العهد نسبياً في التاريخ، فإهدن هي المدينة الاصلية التي يرجع تاريخها العريق، من دون ريب، إلى بداية البشرية. أما زغرتا فهي الموقع الساحلي الذي اختاره الاهدنيون ليقضوا فيه فصل الشتاء وذلك في بداية العهد العثماني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.