زمانية

الزمانية أو نهاية العالم هو الاعتقاد الديني بأنه سيكون هناك نهاية العالم، وهو مصطلح يرجع إلى الوحي، لكنه الآن يشير عادةً إلى الاعتقاد بأن نهاية الزمان وشيكة. عادة ما يصاحب هذا الاعتقاد فكرة أن الحضارة ستصل قريباً إلى نهاية صاخبة بسبب نوع من الأحداث العالمية الكارثية. غالباً ما تركز هذه الآراء والحركات على الوحي السري حول الحكم المفاجئ والمثير والكارثي في التاريخ من الله. حكم الرجال؛ وخلاص المؤمنين؛ والمصير النهائي للمؤمنين المنتخبين مع الله في سماء وأرض متجددة. نشأ المصطلح في البداية في الزرادشتية، وتم تطوير نهاية العالم بشكل كامل في الديانات الإسلامية واليهودية والمسيحية وفي التكهنات والتخمينات.

جزء من سلسلة حول
علم الآخرات

غالبًا ما يقترن نهاية العالم بالاعتقاد بأن المعرفة الباطنية من المرجح أن يتم الكشف عنها في مواجهة كبيرة بين قوى الخير والشر، والتي تهدف إلى تغيير مسار التاريخ. يمكن النظر إلى نهاية العالم على أنها جيدة أو شريرة أو غامضة أو محايدة، اعتماداً على نظام الدين أو المعتقد الذي يتحدث عنها. ومع ذلك، فهي ليست فكرة دينية حصرية وهناك أوقات نهائية وسيناريوهات انتقالية قائمة على العلم والتكنولوجيا الحديثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.