زمن الأمراء

زمن الأمراء (بالجعزية: ዘመነ መሳፍንት)‏ zamana masāfint وبالجعزية الحديثة zemene mesāfint، والتي تترجم مثل "زمن / عصر القضاة"، أو "زمن / عصر الأمراء"، وما إلى ذلك، هي فترة من التاريخ الإثيوبي حدثت بين منتصف القرن الثامن عشر ومنتصف القرن التاسع عشر سميت على اسم سفر القضاة) وكانت فترة في التاريخ الإثيوبي عندما كانت البلاد مقسمة فعليًا وداخليًا إلى عدة مناطق بدون سلطة مركزية فعالة. لقد كانت الفترة التي تم فيها تقليص دور الأباطرة من السلالة السليمانية إلى مجرد شخصيات محصورة في العاصمة قوندر.

كان أقوى اللوردات خلال زمن الأمراء من قبيلة ييجو من شعب أورومو وكانوا رأس علي الأول من ييجو ورأس عليجاز وراس وولد سيلاسي وراس قوقسة وراس علي الثاني. كان هؤلاء يُطلق عليهم بشكل جماعي حكام وارا شيه (أو ويري، سيه). كان من بين اللوردات الإقليميين الآخرين كل من راس هيلو يوسيدق وديجازماتش ووب هيلا مريم والملك سهل سيلاسي ملك شيوا. ومع ذلك، فإن لوردات ييجو كانت لديهم غلبة أو هيمنة على اللوردات الآخرين في إثيوبيا.

قاتل اللوردات باستمرار ضد بعضهم البعض من أجل تعظيم أراضيهم ولأن يصبحوا أوصياء على ملوك الملوك في قوندر، عاصمة الإمبراطورية في ذلك الوقت. استمرت الملكية بالاسم فقط بسبب طابعها المقدس. حافظت هذه الملكية الاسمية باستثناء الإلهية على السلالة من الانقراض الفعلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.