زنوبيا

زنوبيا (بالتدمرية: وتُلفظ: بات زباي) هي ملكة تدمر، قادت مع زوجها أذينة عصياناً على الإمبراطورية الرومانية تمكنا خلاله من السيطرة على معظم سوريا.

زنوبيا
(باللاتينية: Septimia Zenobia)‏، و(بالإغريقية: Σεπτιμία Ζηνοβία)‏ 

ملكة تدمر
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالآرامية: בת זבי)‏ 
الميلاد 240
تدمر  
الوفاة حوالي 274
روما، الإمبراطورية الرومانية
مكان الدفن تدمر
مواطنة مملكة تدمر
روما القديمة  
الزوج أذينة
أبناء وهب اللات
حيران الثاني  
الحياة العملية
التوقيع
 

أما لغة تدمر الرسمية فهي اللهجة التدمرية الآرامية وكان أهلها يعبدون الشمس، ومعبد الشمس لا يزال إلى الآن أكبر الآثار التدمرية. كما عَبَد أهل تدمر اللات ويدل على ذلك معبد اللات القائم بين آثار تدمر.

هذه المرأة المشهورة بجمالها وإقدامها وذكائها كانت جديرة بأن تكون قرينة أذينة "Odainatti" الذي كان يحمل لقب "رئيس المشرق"  "Dux Orientis"، وهي قد اشتركت معه بالفعل في وضع سياسة ملكه أثناء حياته، ولم تخلفه في منصبه فقط بعد وفاته (سنة 266-267 ميلادياً) بل إنها عقدت العزم على بسط سلطانها على الدولة الرومانية الشرقية، وكان ابنها وهب اللات بن أذينة لا يزال حينذاك طفلاً، فتسلمت مقاليد الحكم في يدها.

بعد وفاة زوجها قادت جيوش مملكة تدمر في غزوها لمصر وآسيا الصغرى لفترة وجيزة قبل أن يتمكن الإمبراطور أوريليان من هزمها وأسرها إلى روما حيث سرعان ما توفيت لأسباب غامضة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.