زواج مدبر

الزواج المدبر هو نوع من الرباط الزوجي حيث يتم اختيار العروس والعريس بواسطة آخرين، لاسيما أفراد الأسرة، مثل الوالدين. وقد يتم اللجوء إلى خاطبة، وفقًا للثقافة. على مر التاريخ، برزت الزيجات المدبرة في العديد من الثقافات. ولا تزال هذه الممارسة شائعة في العديد من المناطق، خاصة في جنوب آسيا، على الرغم من تراجعها بصورة كبيرة في العديد من المناطق حول العالم خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.

يمكن أن يتخذ الزواج المدبر العديد الأشكال التي تتراوح بين الزواج القسري (حيث لا يكون لأحد الطرفين أو كليهما خيار)، إلى الزواج بالتراضي (حيث يسمح العروس والعريس للأطراف الخارجية بجمعهم). رغم أن الزواج القسري لا يزال يمارس بعض الثقافات، إلا أنه لا يتسق مع المعايير الدولية وقد أدانته الأمم المتحدة.، خاصة زواج الأطفال القسري.

ومع ذلك، فإن العديد من الثقافات تمارس الزواج المدبر بالتراضي. وهو أكثر انتشارًا في البلدان الفقيرة على الرغم من أنه شائع أيضًا في بعض البلدان الأكثر ثراءً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.