زيادة تكتونية

يمكن تعريف الزيادة التكتونية بأنها هذا الجزء من التقبب الجيولوجي العام لسطح الأرض العادي والذي لم يحدث نتيجة استجابة توازنية لحالة التفريغ. إن الاستجابة التوازنية مهمة وستتم مناقشتها في هذه المقالة؛ بيد أن الزيادة من الارتفاع المتوسط لمنطقة ما تحدث فقط استجابة لعمليات تكتونية في تسمك القشرة الأرضية (مثل أحداث تكون الجبال) والتغيرات في توزيع كثافة القشرة الأرضية والدثار السفلي ودعم الثني نتيجة عملية التواء اليابسة الصلبة. ويفيد أيضًا في هذا السياق أن نأخذ بعين الاعتبار آثار التعرية (العمليات التي تتلف سطح الأرض). في إطار هذا الموضوع، ترتبط الزيادة التكتونية بالتعرية من حيث إن التعريفة ترتفع بالصخور المدفونة قريبًا من سطح الأرض. ويمكن لهذه العملية أن تعيد توزيع كميات هائلة من منطقة مرتفعة لتنقلها إلى منطقة منخفضة من الناحية الطوبوغرافية أيضًا - وبهذا تعزز الاستجابة التوازنية في منطقة التعرية (التي قد تسبب زيادة حجر الأديم في المنطقة). ويمكن قياس زمن التعرية وشدتها ومعدلها باستخدام دراسات الضغط والحرارة.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أغسطس 2015)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.