زينة الشرفة

تحتوي زينة الشرفة في العمارة الدفاعية، مثل جدران المدينة أو القلاع، على الدرئية (أي جدار دفاعي منخفض، يتراوح ارتفاعه بين ارتفاع الصدر وارتفاع الرأس)، تُنفَذ ضمنه فجوات أو ثغرات غالبًا ما تكون مستطيلة الشكل، تُنشأ على مسافات متتالية تسمح بإطلاق السهام أو المقذوفات الأخرى من داخل الدفاعات. تُسمى هذه الفجوات «كرينل» (وتُعرف أيضًا باسم المزغل)، ويُسمى الجدار أو المبنى الذي يحتويهم تيمنًا بهم. يُسمى عمل إضافة الكرينل إلى الحاجز غير المنقطع سابقًا بمصطلح سيرنيلايشن (أي تزويد الجدار بفتحات).

إن وظيفة زينة الشرفة هي حماية المدافعين عن طريق إعطائهم شيئًا للاختباء وراءه، إذ يمكنهم أن يُطلوا منها لرمي مقذوفاتهم. قد يُصمم مبنى دفاعي ويُبنى متضمنًا زينة الشرفة أو قد يُحصن منزل الإقطاعية الموجود أساسًا بإضافة زينة الشرفة إليه حيث لا يوجد درئية في الأصل، أو تقطيع في الجدران ضمن حائط الدريئة الموجود أصلًا.

تُسمى العروض المصمتة بين الجدران بالثلمات. تحمي زينة الشرفة الموجودة على الجدران الممرات (الممشى) الواقعة خلفها. يُستخدم السطح الذي يكون في الغالب مستويًا على أسطح البرج أو المباني كمنصة قتال محمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.