زينون (إمبراطور)

الإمبراطور القيصر فلافيوس زينون أغسطس (باللاتينية: Flavius Zeno Tarasicodissa)، اسمه الأصلي تاراسيكوديسّا أو تراسكاليسايوس (425 - 491) كان إمبراطوراً رومانياً شرقياً من 9 فبراير 474 حتى 9 أبريل 491، ويعد من أبرز الأباطرة البيزنطيين الأوائل. أصابت الثورات المحلية والخلاف الديني عهده الذي نجح على الرغم من هذا إلى الحد من القضايا الأجنبية. ترأس النهاية الرسمية للإمبراطورية الرومانية في الغرب بينما في نفس الوقت ساهم في استقرار الإمبراطورية في الشرق.

زينون
(باليونانية: Ζήνων)‏، و(باللاتينية: Flavius Zeno)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 425
الوفاة 9 أبريل 491
القسطنطينية  
سبب الوفاة زحار  
مكان الدفن كنيسة الرسل المقدسة  
مواطنة الإمبراطورية البيزنطية  
الزوجة أريادني  
أبناء ليو الثاني  
عائلة أسرة ليو  
مناصب
إمبراطور بيزنطي  
في المنصب
9 فبراير 474  – 9 يناير 475 
إمبراطور بيزنطي  
في المنصب
أغسطس 476  – 9 أبريل 491 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعاهل  
اللغات الرومية  

تعرض حكمه لانقلاب وتمرد لمدة قصيرة تولى فيها باسيليسكيوس الحكم لمدة عشرين شهراً ابتداءً من عام 475 ميلادية قبل أن ينجح زينون في استعادة حكمه مرة أخرى.

كان في شبابه مقاتلًا إساوريا، من المنطقة المسماة الآن أرمينيا. والإساوريون هم أجداد الأكراد الحاليين، وكان الرومان ينظرون إليهم على أنهم برابرة على الرغم من كونهم مواطنين رومان لأكثر من قرنين. مجموعة أحداث مواتية سنحت لتاراسيكوديسا بالارتقاء إلى سدة الحكم في القسطنطينية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.