ساتافاهانا

إمبراطورية ساتافاهانا (بالتيولوغية: శాతవాహన సామ్రాజ్యము، ماهاراشتري: सालवाहण, Sālavāhaṇa) أو إمبراطورية آندهرا، كانت سلالة حاكمة هندية ملكية ترجع أصولها إلى دهارا نيكوتا وأمارافاتي في أندهرا براديش، بالإضافة إلى جونار (بوني) وبراثيسان (بايثان) في ماهاراشترا. وكانت أراضي الإمبراطورية تغطي معظم أنحاء الهند منذ عام 230 قبل الميلاد فصاعدًا. على الرغم من أن هناك جدلاً حول نهاية هذه السلالة الحاكمة، إلا أن التقديرات الأكثر تحررًا تشير إلى استمرارها 450 سنة تقريبًا، حتى عام 220 م تقريبًا. ويرجع الفضل لساتافاهانا في إحلال السلام في البلاد، ومقاومة الهجوم من الأجانب بعد تراجع إمبراطورية ماوريان.

 

ساتافاهانا
صورة

الدولة الهند  
نهاية الحكم 220 
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

بدأت ساتافاهانا كإحدى إقطاعيات سلالة ماوريان الحاكمة، ولكنها أعلنت الاستقلال مع تدهور أسرة ماوريان. وقد اشتهرت إمبراطورية ساتافاهانا برعايتها لـالبوذية والتي نتج عنها آثار بوذية استخرجت من إيلورا (أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو) إلى أمارافاتي. كانت ساتافاهانا من أوائل الولايات الهندية التي قامت بصك نقود معدنية منقوشة بصور حكامها. وشكلت ساتافاهانا جسرًا ثقافيًا ولعبت دورًا حيويًا في التجارة فضلاً عن نقل الأفكار والثقافة من وإلى سهل نهر الجانج الهندي إلى أقصى جنوب الهند.

وكان عليهم منافسة سونغا ثم بعد ذلك كانفا لماغادا؛ لتوطيد أسس حكمهم. وفي وقت لاحق، لعبوا دورًا حاسمًا في حماية جزء كبير من الهند ضد الغزاة الأجانب مثل ساكا ويافانز وباهلافاز. وعلى وجه التحديد استمر نضالهم ضد الحكام الغربيين لفترات طويلة. وكان حكام سلالة ساتافاهانا العظام مثل جاوتاميبوتا ساتاكارني وسري ياجنا ساتاكارني قادرين على هزيمة الغزاة الأجانب مثل الحكام الغربيين ووقف توسعهم. وتم تقسيم الإمبراطورية في القرن الثالث الميلادي إلى دويلات صغيرة.

كان الساتافاهانا المصدرين الأوائل لعملة الدولة الهندية التي تضمنت صورًا لحكامهم. شكلوا جسرًا ثقافيًا ولعبوا دورًا حيويًا في التجارة ونقل الأفكار والثقافة من سهل الغانج الهندي إلى الطرف الجنوبي من الهند، وبالعكس. دعموا البراهمانية وكذلك البوذية، واهتموا بأدب براكت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.