سامي عنان

الفريق سامي حافظ عنان قائد عسكري مصري، شغل سابقاً منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء إدارة المجلس شئون البلاد عقب ثورة يناير2011، ترشح لانتخابات الرئاسة المصرية التي أجريت في مارس 2018، وتقلد رئاسة أركان حرب القوات المسلحة المصرية بين عام 2005 وحتى 12 أغسطس 2012 حيث أقاله رئيس الجمهورية محمد مرسي آنذاك كما أقال وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي من منصبهما وعُينّا كمستشاريّن لرئيس الجمهورية. اختفى سامي عنان عن الساحة السياسية طوال حكم مرسي وعدلي منصور، وفي 2013، وأثناء مظاهرات دعت إليها حركة تمرد وجبهة الإنقاذ المعارضة في مصر ضد الرئيس محمد مرسي قدم عنان استقالته من منصب المستشارية في 1 يوليو 2013.

الفريق
سامي عنان

مستشار رئيس الجمهورية
في المنصب
20123 يوليو 2013
الرئيس محمد مرسي
رئيس الوزراء هشام قنديل
رئيس أركان حرب القوات المسلحة
في المنصب
20052012
الرئيس محمد حسني مبارك
محمد مرسي
رئيس الوزراء أحمد نظيف
أحمد شفيق
عصام شرف
كمال الجنزوري
هشام قنديل
قائد قوات الدفاع الجوي
في المنصب
20012005
الرئيس محمد حسني مبارك
محمد الشحات
معلومات شخصية
اسم الولادة سامي حافظ عنان
الميلاد 2 فبراير 1948
قرية سلامون القماش، مركز المنصورة، محافظة الدقهلية،  مصر
مواطنة مصر  
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم الكلية الحربية المصرية  
المهنة سياسي  
اللغات العربية  
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1 ديسمبر 1967 - 30 يونيو 2012
الولاء مصر
الفرع الدفاع الجوي
الرتبة فريق
المعارك والحروب حرب الإستنزاف
حرب أكتوبر
حرب تحرير الكويت
الجوائز
نوط الخدمة الممتازة
ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة

أعلن عنان عزمه التقدم كمرشح لرئاسة الجمهورية في الإنتخابات الرئاسية سنة 2014 إلا أنه عدل عن خوضها لصالح عبد الفتاح السيسي. وعاد بعدها ليترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية سنة 2018 أمام عبد الفتاح السيسي. والذي قامت على إثره القوات المسلحة باعتقاله بدعوى أنه قام بالتزوير في محررات رسمية والتهرب من الخدمة العسكرية. وأصدر المدعي العام العسكري في نفس اليوم قرارا بـ"حظر النشر" في الإتهامات الموجهة إليه. وفي 20 إبريل 2018، أكد محامي عنان تبرئته في تهمة "مخالفة القواعد العسكرية"، إلا أنه حبسه جُدد لمدة أربعة أيام على ذمة محاكمته بتهمة "التزوير في محررات رسمية" أمام محكمة عسكرية، وجدد المدعي العام قرار "حظر النشر" في القضيتين.

شارك سامي عنان في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر. عين كقائد الفرقة 15 د جو م ج ع 1997 وقائداً لقوات الدفاع الجوي في يوليو 2001. أصدر الرئيس السابق محمد حسني مبارك قراراً بتعيينه رئيساً للأركان في العام 2005.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.