سام كوك

صامويل كوك (Samuel Cook) (وُلد في 11 من كانون الثاني/ لعام 1931م-توفي في 11 كانون الأول/ديسمبر لعام 1964م)، ويشتهر بالاسم الفني سام كوك (Sam Cooke) هو مطرب أمريكي تخصص في موسيقى الغوسبل وريذم أند بلوز والسول والبوب الشهيرة، وقد عمل شاعر غنائي ومقاول. ويعتبر من رواد موسيقى السول ومؤسسيها. ويشتهر ملك السول نظرًا للقدرات الصوتية الفريدة التي كان يتمتع بها وتأثيره على العالم الموسيقي الحديث وقد أدت مشاركته في ريادة موسيقى السول إلى ظهور أريثا فرانكلين (Aretha Franklin) وبوبي وماك وأول جرين (Al Green) ووكورتس ميفيلد (Curtis Mayfield) وستيف وندر (Stevie Wonder) ومارفين جاييه وشهرة أمثال المطربين أوتيس ريدنغ وجيمس براون (Otis Redding).

سام كوك
 

معلومات شخصية
اسم الولادة Samuel Cook
الميلاد 22 يناير 1931(1931-01-22)
كلاركس ديل، ميسيسبي (Clarksdale, Mississippi) الولايات المتحدة.
الوفاة 11 ديسمبر 1964 (33 سنة)
لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة دُفن في : المنتزه التذكاري فورست لون، كاليفورنيا
سبب الوفاة إصابة بعيار ناري  
مكان الدفن متنزه فورست لاون التذكاري  
مواطنة الولايات المتحدة  
أبناء ليندا ووماك  
الحياة الفنية
النوع ريذم أند بلوز ،  وموسيقى السول ،  وغوسبل  
نوع الصوت تينور  
الآلات الموسيقية صوت بشري  
شركة الإنتاج سبيشلتي   
المهنة مغني-شاعر غنائي رجل أعمال
اللغات الإنجليزية  
سنوات النشاط 1949م-1964م
تأثر بـ ستيف بيري ،  وجيمس بالدوين  
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

وقد سجل كوك ستًا وعشرين من أنجح 40 أغنية أمريكية بين عامي 1957م و1964م، ثم حققت ثلاث أخرى من أغانيه النجاح بعد موته. الأغنيات الناجحة الرئيسة التالية مثل "You Send Me" و"A Change Is Gonna Come" و"Cupid" و"Chain Gang" و"Wonderful World" و"Twistin' the Night Away" هي بعض أشهر أغانيه. كما كان كوك من أوائل الأمريكيين السود الذي عملوا بالغناء والتلحين وشق طريقه في مجال الأعمال لمهنته الموسيقية. وقد أسس شركة إنتاج موسيقي وشركة نشر كامتداد لعمله بمهنة المغني والملحن. وشارك بدور نشط في حركة حركة الحقوق المدنية الإفريقية الأمريكية.

وفي 11 من كانون الأول لعام 1964م، قُتل كوك بعدما أطلق النار عليه مدير نُزل هاسيندا (Hacienda) في لوس أنجليس، كاليفورنيا، وكان عمره 33 عامًا. وقد قضت المحكمة أن كوك كان ثملًا ومستاءً وأن المدير قتله في حادث قتل مبرر كما قضت المحكمة بعد ذلك. ومنذ هذا الوقت، حامت الشكوك حول ملابسات موته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.