سانت مارغريت من اسكتلندا

مارغريت من وسكس (حوالي 1045 – 16 نوفمبر 1093) تعرف أحيانا سانت مارغريت من اسكتلندا أو لؤلؤة اسكتلندا، إذ هي ملكة اسكتلندا قرينة بزواجها من مالكوم الثالث، وأيضا ووالدة لثلاثة ملوك اسكتلندا إدغار وإلكسندر وديفيد وأيضا إدموند الذي حكم مع عمه دونالد الثالث، وأيضا هي والدة ماتيلدا التي كانت ملكة إنجلترا قرينة بزواجها من هنري الأول، هي في أصل أميرة إنجليزية فهي ولدت لعائلة وسكس ملكية إذ أن والدها هو إدوارد المنفي من وسكس أبن إدموند إيرونسايد، ملك إنجلترا أبن إثلرد أونريدي الثاني، ملك إنجلترا، ووالدتها هي إجاثا هي من أصل بلغاري، وأيضا هي أخت إدغار إثيلنغ آخر ملوك إنجلترا من أسرة وسكس.

سانت مارغريت من اسكتلندا
صورة سانت ماغريت على نافذة مصلى سانت ماغريت في إدنبرة

ملكة اسكتلندا قرينة
فترة الحكم
1070–1093
مرافق yes
معلومات شخصية
الميلاد ح. 1045
المجر
الوفاة 16 نوفمبر 1093(1093-11-16)
قلعة إدنبرة, اسكتلندا
مكان الدفن دير دنفيرملين, اسكتلندا
مواطنة مملكة إنجلترا
مملكة اسكتلندا  
الزوج مالكوم الثالث
م. 1070; ت. 1093
أبناء إدغار، ملك اسكتلندا 
ماتيلدا من اسكتلندا  
الأب إدوارد المنفي
الأم أجاثا
عائلة أسرة وسكس
الحياة العملية
المهنة ملكة حاكمة  

مارغريت هي الآن تعتبر قديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وأنجليكانية وأيضا في كنائس الأخرى، تم إعلان قداستها في 1250 من قبل بابا إنوسنت الرابع، وبهذا تم نقل رفاتها إلى محراب الشرقية لـ دير دنفيرملين، في 1693 نقل بابا إينوسنت الثاني عشر يوم العيد إلى 10 يونيو لتكريم لتاريخ ولادة أبن جيمس الثاني من إنجلترا والسابع من اسكتلندا جيمس الكاثوليكي، وفي 1969 من خلال مراجعة التقويم الروماني، أصبح 16 نوفمبر هو يوم العيد لأنه هو يوم وفاتها، والذي تم الاعتراف به في اسكتلندا، ومع ذلك الكاثوليكيين التقليديين يحتفلوا به في 10 يونيو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.