ساو تومي وبرينسيب

ساو تومي وبرينسيب (بالبرتغالية: São Tomé and Príncipe) ورسميا جمهورية ساو تومي وبرينسيب الديمقراطية هي دولة جزرية في خليج غينيا على الساحل الغربي الاستوائي من منطقة وسط أفريقيا. وتتألف من أرخبيلين يقعان حول الجزيرتان الرئيسيتان: وهما جزيرة ساو تومي وجزيرة برينسيب اللتان تفصلهما مسافة تبلغ حوالي 140 كيلومتر (87 ميل)، وتبعد جزيرة ساو تومي حوالي 250 كيلومتر (155 ميل) وبرينسيب حوالي 225 كيلومتر (140 ميل) عن ساحل شمال غربي الغابون.

  

ساو تومي وبرينسيب
(بالبرتغالية: República Democrática de São Tomé e Príncipe)‏ 
علم ساو تومي وبرينسيب   شعار ساو تومي وبرينسيبي  

 

الشعار الوطني
(بالبرتغالية: Unidade, Disciplina, Trabalho)‏ 
النشيد : نشيد ساو توميه وبرينسيب الوطني  
الأرض والسكان
إحداثيات 0°19′00″N 6°36′00″E  
أخفض نقطة المحيط الأطلسي (0 متر ) 
المساحة 1001.0 كيلومتر مربع  
عاصمة ساو تومي  
اللغة الرسمية البرتغالية  
التعداد السكاني 204327 (2017) 
متوسط العمر
66.624 سنة (2016) 
الحكم
السلطة التشريعية الجمعية الوطنية في ساو تومي وبرينسيب  
السلطة التنفيذية حكومة ساو تومي وبرينسيب   
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 12 يوليو 1975 
مؤشر التنمية البشرية
المؤشر
0.589 (2017) 
بيانات أخرى
العملة دوبرا ساو تومي وبرينسيب  
رقم هاتف
الطوارئ
112    
المنطقة الزمنية ت ع م±00:00  
جهة السير يمين    
رمز الإنترنت ‎.st‎  
أرقام التعريف البحرية 668 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 ST 
رمز الهاتف الدولي +239 

كانت الجزيرتين غير مأهولتين بالسكان حتى اكتشاف المستكشفين البرتغاليين لهما في القرن الخامس عشر. وقام البرتغاليين باستعمارهما واستيطانهما بصورة تدريجية خلال القرن السادس عشر، وغدت ساو تومي وبرينسيب مركزا حيويا لتجارة العبيد عبر الأطلنطي. فساعد توافر التربة البركانية الخصبة وموقعها القريب من خط الاستواء على جعلها موقعا ملائما لزراعة السكر وغيره من المحصولات التجارية مثل القهوة والكاكاو. واعتمد هذا الاقتصاد الزراعي المربح اعتمادا كبيرا على استيراد العبيد الأفارقة. مرت البلاد بأدوار من الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار الاقتصادي خلال القرن التاسع عشر والعشرين وتوجت بنيل البلاد لاستقلالها عام 1975. ومنذ ذاك الحين بقيت ساو تومي وبرينسيب أحد أكثر بلدان أفريقيا استقرارا وديمقراطيةً.

تعد ساو تومي وبرينسيب ثاني أصغر بلدان أفريقيا من حيث عدد السكان بعد سيشل، إذ يبلغ عدد سكانها 199,910 نسمة (بحسب إحصاء عام 2016)، ما يجعلها أصغر بلد ناطق بالبرتغالية في العالم. وغالبية السكان من أصول أفريقية ومختلطة، ويدين معظمهم بالمسيحية الكاثوليكية. ويظهر الإرث البرتغالي جليا في ثقافة وعادات وتقاليد البلاد، فثقافة ساو تومي وبرينسيب هي عبارة عن خليطٍ ثقافي ظهر نتيجة ما تأثرت به الجزيرتان من التدامج الحاصل للتأثيرات الأوروبية والأفريقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.