سبارتاكوس

سپارتاكوس (باليونانية: Σπάρτακος, Spártakos)‏ (باللاتينية: Spartacus) (حوالي 111 ق.م.-71 ق.م.) كان سبارتاكوس عبدا من رقيق الإمبراطورية الرومانية، وزعيما ثائرا أصله من دولة تراقيا القديمة رغم اختلاف المؤرخين القدامى في نسبه العرقي، يذكر منهم (Plutarchos بلوتارخ) و(ديودور الصقلي Diodorus) و (وفلوروس Florus)

سپارتاكوس
(باللاتينية: Spartacus)‏، و(باليونانية: Σπάρταϰος)‏ 
تمثال لسپارتاكوس دينيس فوياتير 1830.

معلومات شخصية
اسم الولادة سپارتاكوس
الميلاد حوالي 111 ق.م.
تراقيا
الوفاة 71 ق.م.
ميدان المعركة قرب بيتيليا لم يعثر على جثته
سبب الوفاة قتل في معركة  
الجنسية ثراسي
الحياة العملية
المهنة مجالد ،  وقائد عسكري  
الخدمة العسكرية
الرتبة قائد جيش
المعارك والحروب حرب الرقيق الثالثة

تعلم سبارتكوس في مدرسة للعبيد كيفية مصارعة الوحوش في ملاعب روما لتسلية الرومان، وفي سنة 73 ق.م نظم ثورة للعبيد في تلك المدرسة، وانتشرت أنباء نجاحها بسرعة في مختلف أرجاء البلاد، وسرعان ما أنضوى تحت لوائه الآلاف المؤلفة من العبيد، ونادوا بزعامته لهم، وأرسل مجلس الشيوخ عدداً من الجيوش لمحاربته، فأنتصر عليهم جميعاً.

ثم أسندت القيادة إلى ماركوس لوشيوس كراسوس، فهُزم سبارتاكوس عام 71 ق.م، وقُتل في المعركة، ويقال أنه ماركوس أقام الصلبان على طــــول الطريق من روما إلى كابوا، وقد علّق عليها الآلاف من الذين بقوا على قيد الحياة إثر المعركة، ليكونوا عبرة للآخرين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.