سبارك

سبارك SPARC (بنية المعالج القابل للتوسع) هي مجموعة تعليمات ريسك RISC طورتها شركة صن ميكروسيستمز وأصدرتها في منتصف عام 1987. سبارك علامة تجارية مسجلة لشركة سبارك إنترناشونال SPARC International، وهي مؤسسة أنشئت عام 1989 لتطويربنية سبارك وإدارة علامات سبارك التجارية وتقديم اختبار مطابقة المواصفات. بدأ تصميم واستخدام تطبيقات بنية سبارك 32-بت الأصلية في محطة عمل صن-4 Sun-4 workstation وأنظمة الخوادم وحلت محل أنظمة صن-3 التي بنيت على عائلة المعالجات موتورولا 68000 Motoro]]a 68000. ثم استخدمت معالجات سبارك فيما بعد في خوادم إس إم بي SMP من إنتاج شركة صن ميكروسيستمز وسولبورن Solbourne وفوجيتسو وآخرين، وتم تصميمها لتجري العمليات التي تحتاج 64-بت. كان الخطة أن تفتح سبارك انترناشيونال بنية سبارك لإتاحة بيئة أوسع لتطوير التصميم الذي تم ترخيصه لعدد من الشركات المصنعة بما فيها تكساس إنسترمنتز Texas Instruments وأتميل Atmel وسيبرس سيميكوندكتور Cypress Semiconductor وفوجيتسو. ونتيجة لوجود سبارك إنترناشيونال أصبحت بنية سبارك متاحة بالكامل ولا تمتلكها جهة بعينها. في مارس 2006 أصدرت صن ميكروسيستمزالتصميم الكامل لمعالجها الدقيق ألتراسبارك تي1 UltraSPARC T1، وهو مفتوح المصدر ومتاح على OpenSPARC.net، وسمته أوبن سبارك تي1 OpenSPARC T1. وفي عام 2007 أصدرت صن أيضا تصميم مفتوح المصدر لمعالجها الدقيق ألتراسبارك تي2 تحت اسم أوبن سبارك تي2، أنظر OpenSPARC.net. وفي يونيو 2009 استخدمت فوجيتسو تصميم سبارك لعمل معالج Venus SPARC64 VIIIfx القادر على إجراء 128 مليار عملية فاصلة عائمة في الثانية (128 جي فلوب).

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (سبتمبر 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.