سبيس شيب وان

سبيس شيب ـ وان SpaceShipOne أول مركبة فضائية أنجزت بتمويل خاص، عبارة عن طائرة صاروخية طورتها الشركة الأمريكية سكاليد كومبوزيت، صممها بوت روتان ومول المشروع الملياردير بول ألين المؤسس المشارك لمايكروسوفت.

سبيس شيب وان

النوع طائرة فضائية
الصانع سكاليد كومبوزيت
المحرك صاروخ عامل بالوقود الهجين  
المصمم بورت روتان  
الكمية المصنوعة 1  
طورت إلى سبيس شيب تو
سيرة طائرة
انتهاء الخدمة 4 أكتوبر 2004 (2004-10-04)
أول طيران 20 مايو 2003 (2003-05-20)

رفض فريق العمل الخاص بالطائرة عدة عروض من بينها عرض من الحكومة الأمريكية لاجراء تجارب علمية خلال رحلاتها وفضل إبقاء مهمة فريق العمل الخاص بالطائرة التركيز على الرحلات التجريبية لطائرة ركاب تجارية فضائية ستديرها شركة فيرجن اتلانتيك للطيران. طلبت شركة فيرجن شراء خمس طائرات ركاب فضائية خلال ثلاث سنوات. وتجرى التجارب العلمية أحيانا في ظروف يكون عندها مستوى الجاذبية صفرا أو صغيرا لدراسة تأثير انعدام الوزن. هبطت في الاثنين 21 يونيو 2004 بسلام بعد قيامها بأول رحلة خاصة مأهولة إلى الفضاء الخارجي التحتي على ارتفاع 110 كيلومتر ، ووصلت إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي .

  • مقارنة:يطير مكوك الفضاء على ارتفاع نحو 400 كيلومتر، وبينما يستطيع مكوك الفضاء الطيران في مدار حول الأرض، فإن سبيس شيب 1 وكذلك سبيس شيب 2 ستطيران في قوس على شكل قطع زائد لمدة 3 دقائق عند أقصى ارتفاع، يشعر الركاب خلالها بحالة انعدام الوزن.

نجحت مركبة سبيس شيب 1 أول مركبة فضائية خاصة، يقودها طيار، الأربعاء، في رحلتها الثانية إلى الفضاء قرب حافة الفضاء وحصلت بذالك على جائزة قدرها 10,000,000 دولار من قبل.انصاري اكس برايز

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.