سبينوصور

سبينوصورس (بالإنجليزية: Spinosaurus)‏ يعني الاسم الإنجليزي المذكور "السحلية الشوكية". هو ديناصور ضخم من آكلة اللحوم ذو فك قوي وأسنان حادة ضخمة يقتات على الديناصورات و الأسماك الكبيرة. يصل طوله إلى 18 متر ويزن 4 أطنان. كان يوجد تسلسل من الأشواك العظمية على ظهره يصل طولها إلى 6 أقدام أي ما يعادل 1.8 متر مرتبة على شكل شراع، وهذا الترتيب الشراعي يساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه أو لإخافة الأعداء. عاش في منطقة الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 - 93 مليون سنة في العصر الطباشيري حينما كانت منغمرة في المياه.

السبينوصورس
العصر: الطباشيري المبكر، المتأخر، 112–97 مليون سنة
هيكل السبينوصور

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الطائفة: الزواحف
الرتبة العليا: الديناصورات
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: الثيروبودا
الفصيلة: السبينوصوريات
الأسرة: السبينوصوريات
الجنس: السبينوصورس
الاسم العلمي
Spinosaurus
سترومر، 1915
معرض صور سبينوصور  - ويكيميديا كومنز 

وقد اكتشفت أول عظام لهذا الديناصور في الصحراء الغربية بمصر سبينوصور أيجيبتيكاس Spinosaurus aegyptiacus عام 1912 . واكتشفه أحد علماء التاريخ الطبيعي الألمان أرنست سترومر حيث اكتشف بعضا من عظامه المتحجرة، ومن ضمنها عدد من عظام الظهر التي بينت أن كان له ما يشبه الشراع على ظهره، وقام بوصفه في عام 1915. . ثم اكتشفت عظامه في المغرب و الجزائر و النيجر ، إلا أن أعداده كانت محدودة وغير كاملة. وهذا دليل على أن منطقة الصحراء الكبرى في الماضي كانت مستنقعات مياه عذبة وبحيرات حيث وجدت فيها أيضا هياكل لحيتان ضخمة (وادي الحيتان بمصر) و هياكل تماسيح متحجرة . ظهر هذا الديناصور في السينما في فيلم جوراسيك بارك 3.

وتبين الاكتشافات الحديثة أن طول السبينوصور وصل إلى 16 - 18 متر وكان يزن بين 7 - 9 طن. فيكون بذلك أكبر ديناصور آكل للحوم يعثر عليه وهو يفوق أكبر ديناصورات الثيروبود ومن ضمنها التيرانوصور والذي يسمى أحيانا T rex المفترس والجيجانتوصور. .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.