ستاندرد أويل

ستاندرد أويل (Standard Oil) كانت شركة عملاقة لإنتاج ونقل وتكرير وتسويق النفط تأسست في ولاية أوهايو، في الولايات المتحدة الأمريكيَّة. وذلك في 10 يناير 1870 بواسطة رجل الأعمال والصناعي العصامي جون دافيسون روكفلر وشركائه، برأس مال قدره مليون دولار أمريكي. مع حلول العام 1879 كانت الشركة تسيطر على حوالي 90 % من إجمالي تصفية النفط في الولايات المتَّحدة. واستمرت حتى عام 1911 حينما اصدرت المحكمة العليا الأمريكيَّة قرارا بتفكيك الشركة إلى 34 شركة بسب قضايا مكافحة الاحتكار (Antitrust) التي رفعتها الحكومة الفيدرالية الأمريكية ضد الشركة قبل عدة سنوات. وتعد " ستاندارد أويل " من أكبر وأقدم الشركات متعددة الجنسيات في العالم، ولعل المثال الأفضل لتوضيح الحجم الهائل الذي كانت " ستاندرد أويل " لتكون عليه اليوم هو شركة " إكسون موبيل "، والتي تأسست من اندماج شركتين فقط من الشركات ال 34 التي نتجت عن تفكيك " ستاندرد "، وتعد شركة " إكسون موبيل " أكبر شركة في العالم من حيث المبيعات وصافي الأرباح والتي بلغت في عام 2006 377.5 مليار دولار و 39.5 مليار دولار، على التوالي، كما بلغت القيمة السوقية للشركة في 12 يوليو 2007 نحو 505 مليار دولار .

حاملو الأسهم عند التأسيس كانوا (جون دافيسون روكفلر)، (ويليام أ. روكفلر)، (صأمويل أندروز)، (هنري فلاغلر) وشريك صامت هو (ستيفن ف. هاركنس)

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.