ستان لي

ستان لي (بالإنجليزية: Stan Lee)‏ - (مولود باسم ستانلي مارتن ليبر، 28 ديسمبر 1922- 12 نوفمبر 2018) هو كاتب ومحرر قصص مصورة أمريكي، وممثل ومذيع تلفزيوني ومدبلج، والرئيس والمدير السابق لمارفل كومكس. أصبح لي الناشر والمدير في شركة القصص المصورة، وقادها من قسم صغير في شركة نشر إلى أن تكون شركة كبرى متعددة الوسائط. شارك لي للمرة الأولى بفيلم له عام 1989.

ستان لي
(بالإنجليزية: Stan Lee)‏ 
 
ستان لي في طوكيو سنة 2016  

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Stanley Martin Lieber)‏ 
الميلاد 28 ديسمبر 1922  
مانهاتن  
الوفاة 12 نوفمبر 2018 (95 سنة)  
مركز سيدرز سايناي الطبي   
سبب الوفاة فشل قلبي حاد   
الإقامة لوس أنجلوس  
مواطنة الولايات المتحدة  
العرق يهودي ،  ويهودي أمريكي  
الطول 1.80 متر  
الديانة لاأدرية  
الزوجة جوان بوكوك لي  (1947–2017) 
إخوة وأخوات
الحياة العملية
الاسم الأدبي Stan Lee 
المدرسة الأم ثانوية ديوايت كلينتون   
المهنة ناشر ،  وكاتب قصص مصورة  ،  ومحرر   ،  ومنتج أفلام ،  وصحفي ،  وكاتب خيال علمي   ،  وممثل أفلام ،  وجندي ،  ومقدم تلفزيوني ،  وكاتب سيناريو ،  ومسير أعمال ،  ومؤدي أصوات ،  ومنتج منفذ   
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة مارفل كومكس  
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
جائزة أساطير ديزني (2017)
الميدالية الوطنية للفنون  (2008)
جائزة بيل فينغر  (2008)
جائزة زحل (2002)
جائزة إنكبوت (1974)
جائزة هارفي
 ميدالية النصر في الحرب العالمية الثانية   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

قام بالتشارك مع العديد من الكتاب من أشهرهم جاك كيربي وستيف ديتكو وأخيه الأصغر لاري ليبر في صنع العديد من شخصيات الأبطال الخارقين المشهورة أمثال الرجل العنكبوت (Spider-Man)، والرجال إكس (X-Men)، والرجل الأخضر (هولك) (Hulk)، وآيرون مان (Iron Man)، وثور (Thor)، وغيرهم من الشخصيات الخيالية. كان لي رائدا في اتخاذها منهجا أكثر تعقيدا في الستينيات والسبعينيات لتأليف الأبطال الخارقين، وتحدى معايير هيئة لوائح القصص المصورة، ما ساهم بشكل غير مباشر إلى تحديث سياساتها.

فازت أعماله بالعديد من الجوائز، مثل جائزة إيسنر (بالإنجليزية: Eisner Award)‏، والتي تُمنح لكتاب القصص المصورة الأمريكية. تلقى المدالية الوطنية للفنون عام 2008.

بقي رمزًا عامًا للشركة بعد تقاعده منها، وقام بالتمثيل في الأفلام في العديد من الأدوار الصغيرة، كانت أغلبها في الأفلام الخاصة بالشخصيات التي شارك في صناعتها مثل الجزئين الأول والثالث من إكس-من، والجزء الثاني من سبايدرمان، بالإضافة إلى مشاركته في إنتاج بعض تلك الأفلام مثل غوست رايدر. ظل لي يعمل في أعمال مستقلة حتى وفاته، وقيل أنه عانى من أمراض في القلب ومشاكل بالتنفس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.