ستيفان دوشان

كان ستيفان دوشان، المعروف باسم دوشان العظيم (Душан Силни; تقريبًا 1308 – 20 من ديسمبر 1355م)، ملك صربيا (من 8 من سبتمبر 1331م) وإمبراطور الصرب واليونانيين (من 16 من أبريل 1346م) حتى وفاته 20 من ديسمبر 1355م. نجح دوشان في أن يغزو جزءًا كبيرًا من جنوب شرق أوروبا، وأصبح واحدًا من أقوى الملوك في وقته. حيث قام بإصدار دستور الإمبراطورية الصربية في قانون دوشان، الذي يعد واحدًا من أعظم أعمال صربيا في العصور الوسطى إن لم يكن أعظمها. وقد حول دوشان الكنيسة الصربية من مطرانية إلى بطريركية وروج لها، وأنهى بناء دير فيسوكي ديتشاني (Visoki Dečani) (معترف به من قبل اليونسكو)، وأسس دير سانت أركانجلز، من بين أعمال أخرى. ففي حكمه وصلت صربيا لقمة ازدهارها التوسعي، والاقتصادي، والسياسي، والثقافي.

ستيفان دوشان

معلومات شخصية
الميلاد 1308
قيمة مجهولة
الوفاة ديسمبر 20, 1355
محافظة دوول
سبب الوفاة طاعون  
مواطنة مملكة صربيا (العصور الوسطى)  
الديانة الكنيسة الصربية الأرثوذكسية
أبناء ستيفان أوروس الخامس  
الأب ستيفان أوروس الثالث  
مناصب
عاهل  
في المنصب
8 سبتمبر 1331  – 16 أبريل 1346 
في صربيا  
الحياة العملية
المهنة سياسي  

وتعد وفاته في عام 1355م نهاية مقاومة تقدم الإمبراطورية العثمانية، وسقوط اللاحق للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية في المنطقة. يتم الاحتفاظ بتاجه في الوقت الحاضر في دير سيتينيي (Cetinje Monastery)، في جمهورية الجبل الأسود (Montenegro).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.