ستيفن سونديم

ستيفن جوشوا سونديم ( /ˈsɒnd.hm/؛ ولد في 22 من مارس 1930م) هو ملحنٌ وشاعرٌ غنائيٌ أمريكي معروف بإسهاماته في المسرح الموسيقي. وهو الفائز بجائزة الأوسكار (Academy Award)، وثماني جوائز توني (Tony Award) بما في ذلك جائزة توني الخاصة عن مجمل أعماله في المسرح، وعدة جوائز غرامي (Grammy Award)، وجائزة بوليتزر (Pulitzer Prize) وجائزة لورانس اوليفييه (Laurence Olivier Award). وصفه فرانك ريتش الكاتب الصحفي بجريدة نيويورك تايمز بأنه "الآن أكبر فنان وربما الأكثر شهرة في المسرح الموسيقي الأمريكي"، من أشهر أعماله -كملحن وكاتب غنائي- شيء مضحك حدث في الطريق إلى المنتدى، وكامبني، حماقات، وقليلاً من موسيقى الليل، وسويني تود، والأحد في الحديقة مع جورج وفي الغابة. كما كتب كلمات كلٍ من قصة الجانب الغربي والغجر.

Stephen Sondheim
(بالإنجليزية: Stephen Sondheim)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة Stephen Joshua Sondheim
الميلاد 22 مارس 1930
مدينة نيويورك، الولايات المتحدة
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الحياة الفنية
النوع مسرح موسيقي  
المدرسة الأم كلية ويليامز  
المهنة ملحن، وشاعر غنائي
اللغات الإنجليزية  
سنوات النشاط 1954م إلى الآن
الجوائز
 وسام الحرية الرئاسي   (2015)
جائزة غرامي للأمناء  (2007)
جائزة الأسطورة الحية لمكتبة الكونغرس 
جائزة بريميم إمبريال    (2000)
جائزة جوني ميرسير  (1999)
 جائزة مركز كينيدي الثقافي  
زميل في الجمعية الملكية للأدب   
جائزة لورنس أوليفيه   
جائزة إدغار  
جائزة بوليتزر عن فئة الدراما
الميدالية الوطنية للفنون 
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

وقد كتب سونديم بعض أغاني الأفلام، بما في ذلك فيلم وارن بيتي عام 1981م ريدز (Reds)، والذي أسهم فيه بأغنية "وداعًا الآن" (Goodbye For Now). كما أنه كتب خمس أغانٍ لفيلم عام 1990م ديك تريسي (Dick Tracy)، شملت "عاجلاً أم آجلاً (دائمًا أحصل على رجلي)" والتي فازت بالأوسكار لأفضل أغنية (Best Song).

وكان ستيفان رئيس نقابة المسرحيين من 1973م وحتى 1981م. وفي الاحتفال بعيد ميلاده الثمانين، تم إعادة تسمية مسرح هنري ميلر ليصبح مسرح ستيفن سونديم في 15 من سبتمبر 2010م، وقامت حفلات بي بي سي الراقصة بتنظيم حفلٍ موسيقيٍ تكريما له. وقال عنه كاميرون ماكينتوش (Cameron Mackintosh) بأنه "قد يكون أعظم شاعر غنائي على الإطلاق."

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.