ستيفن ملك إنجلترا

ستيفن ملك إنجلترا (بالإنجليزية: Stephen of England)‏ (تقريبًا 1096–25 أكتوبر 1154)، والذي يعرف أيضًا بـ ستيفن كونت بلوا . حفيد ويليام الفاتح من خلال أبنته إديلا نورماندي ، وملك إنجلترا من عام 1135 وحتى وفاته. اتسمت فترة حكمه بنشوب حرب أهلية مع ابنة عمه ومنافسته الإمبراطورة ماتيلدا، وهي الفترة التي تعرف باسم "سنوات الفوضى". خلفه ابن ماتيلدا هنري الثاني، وأول ملوك أسرة بلانتاجينيه.

ستيفن ملك إنجلترا
(بالإنجليزية: Stephen of England)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1095
بلوا
الوفاة أكتوبر 25, 1154
دوفر
سبب الوفاة أمراض الجهاز الهضمي  
مواطنة مملكة إنجلترا
المملكة المتحدة  
الزوجة ماتيلدا من بولوني  
أبناء يوستاس الرابع، كونت بولوني
ماري الأولى، كونتيسة بولوني
ويليام الأول، كونت بولوني  
الأب ستيفن الثاني، كونت بلوا  
الأم إديلا نورماندي  
إخوة وأخوات
ليثويس دي بلوا  ،  ولوسيا-ماهوت  ،  وإليونورا دي شامبانيا  ،  وأغنيس دي بلوا  ،  وثيوبالد الثاني، كونت شامبانيا ،  وهنري دي بلوا  ،  وويليام، كونت سولي   
عائلة أسرة بلوا   
مناصب
ملك إنجلترا  
في المنصب
22 ديسمبر 1135  – أبريل 1141 
الاختصاص مملكة إنجلترا  
ملك إنجلترا  
في المنصب
نوفمبر 1141  – 25 أكتوبر 1154 
الاختصاص مملكة إنجلترا  

وُلد ستيفن في مقاطعة بلوا وسط فرنسا. توفي والده، الكونت ستيفن هنري، عندما كان ستيفن طفلًا، فتربى على يد والدته، أديلا، ابنة ويليام الفاتح. زادت أهمية ستيفن مع خدمته في بلاط عمه، هنري الأول ملك إنجلترا، وحصل على العديد من الامتيازات من بينها الحصول على مساحات واسعة من الأراضي. تزوج ستيفن ماتيلدا من بولوني، وورث المزيد من العقارات في كنت وبولوني سور مير ما جعل من الثنائي أحد أغنى الثنائيات في إنجلترا. نجا ستيفن بأعجوبة من حادثة غرق السفينة البيضاء عام 1120، التي توفي فيها ابن الملك هنري الأول ووريثه الشرعي الوحيد، وليام أديلين. ظل منصب وريث الملك الإنجليزي، بعد وفاة ويليام أديلين، شاغرًا. عبر ستيفن، مباشرة بعد وفاة الملك هنري الأول في عام 1135 القنال الإنجليزي وتمكن من الاستيلاء على العرش الملكي بمساعدة كل من شقيقه هنري من بلوا، أسقف وينشستر، ورئيس دير غلاستونبري. برر ستيفن حنثه بقسَمه السابق بدعم ابنة الملك هنري الأول، الإمبراطورة ماتيلدا، بأن الحفاظ على النظام في جميع أنحاء المملكة له أولوية على القسم.

تمكن ستيفن، خلال السنوات الأولى من الحكم، من إدارة شؤون المملكة بنجاح، على الرغم من وقوع سلسلة من الهجمات على ممتلكاته في إنجلترا ونورماندي بقيادة ديفيد الأول ملك اسكتلندا وبمساندة المتمردين الويليزيين وزوج الإمبراطورة ماتيلدا، جيفري الخامس كونت أنجو. في عام 1138، تمرد أخ الإمبراطورة ماتيلدا غير الشقيق، روبرت، إيرل غلوشستر الأول، على ستيفين مهددًا بإشعال حرب أهلية. اتخذ ستيفن عدة خطوات حازمة للدفاع عن حكمه بمساندة مستشاره المقرب واليرنا دي بومونت، بما في ذلك اعتقال عائلة من الأساقفة لها تأثير قوي على سياسة المملكة. عندما اجتاحت الإمبراطورة المملكة مع روبرت غلوشستر الأول، في عام 1139، لم يتمكن ستيفن من إيقاف الاجتياح بالسرعة المطلوبة، وانتهى به الأمر في منطقة جنوب غرب إنجلترا التي استقر فيها لعدة أشهر. ألقي القبض على ستيفن في معركة لينكولن عام 1141، وتخلى عنه العديد من أتباعه، وفقد بعد ذلك السيطرة على منطقة نورماندي. أُطلق سراح ستيفن بعد أن تمكنت زوجته، بالتعاون مع وليام (أحد قاتدته العسكريين) من القبض على روبرت في الطريق إلى وينشستر. استمرت الحرب بين الطرفين سنواتٍ عديدة دون أن يتمكن أيٌ من الطرفين من تحقيق انتصار نهائي على حساب الطرف الآخر.

تزايد اهتمام ستيفن بنقل ملكية العرش إلى ابنه يوستاس بعد وفاته. حاول الملك إقناع الكنيسة بالموافقة على تتويج يوستاس وليًا للعهد لتقوية موقفه. رفض البابا يوجين الثالث طلب ستيفن، ووجد ستيفن نفسه وسط دوامة من الخلافات المريرة المتزايدة مع كبار رجال الدين. في عام 1153، غزا هنري، نجل الإمبراطورة، إنجلترا وأسس تحالفًا مع البارونات الإقليميين الأقوياء لدعم مطالبه بتولي العرش. التفى الجيشان التابعان لستيفن وهنري في والينغفورد، على الرغم من رفض بارونات كلا الطرفين لفكرة إشعال حرب ضارية جديدة. بدأ ستيفن بدراسة اتفاقية سلام تفاوضية بعد الموت المفاجئ ليوستاس. وافق هنري وستيفن في وقت لاحق من عام 1153 على توقيع معاهدة وينشستر التي اعترف فيها ستيفن بهنري وريثًا له مقابل تحقيق السلام، متجاوزًا وليام، الابن الثاني لستيفن. توفي ستيفن في العام التالي لتوقيع الاتفاقية. استفاض المؤرخون المعاصرون في دراسة تأثير شخصية ستيفن أو الأحداث الخارجية أو نقاط الضعف في الدولة النورماندية على الحرب الأهلية التي استمرت لفترة طويلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.