ستيفين الأول ملك المجر

القديس ستيفين الأول (بالمجرية: Szent István I király؛ وباللاتينية: Sanctus Stephanus I Hungariae) ولد بمدينة إستيرغوم بإمارة المجر عام 967 أو 969 أو 975 وتوفي في 15 من أغسطس 1038م بمدينة استيرجوم أو سيكشفهيرفار (بالمجرية: Székesfehérvár) بمملكة المجر)، واسمه الحقيقي فايك، هو أمير المجر العظيم (997م1000م) وأول ملك للمجر (1000-1038). وقام بفرض السيطرة المجرية بشدة على حوض الكارباثيان خلال ولايته، وعمل على نشر الديانة المسيحية بشكل كبير في القارة الأوروبية، كما يُعد بوجه عام مؤسس الإمبراطورية المجرية. وقام البابا غريغوري السابع بإعلان قداسة ستيفن وولده، القديس إميريك أمير المجر وغريرادو ساغريدو في 20 من أغسطس 1083م. وعلى الرغم من معمودية والديه، إلا أن ستيفن كان أول فرد في عائلته يُصبح مسيحيًا متدينًا. تزوج جيزيلا من بافاريا، سليلة السلالة الأوتونية.

ستيفين الأول ملك المجر
(بالمجرية: I. István)‏ 
ملك المجر
 

معلومات شخصية
الميلاد 969
ازترغوم  
الوفاة 15 أغسطس، 1038
مكان الدفن سيكشفهيرفار  
مواطنة مملكة المجر  
عائلة أسرة أرباد  
مناصب
ملك المجر  
في المنصب
1000  – 1038 
الحياة العملية
المهنة عاهل  
التوقيع

أسس ستيفن على الأقل ستة أسقفياة وثلاثة أديرة بندكتية؛ وهكذا تطورت الكنيسة في المجر بشكل مستقل عن سلطة أساقفة الإمبراطورية الرومانية المقدسة. شجع انتشار المسيحية مع فرض عقوبات شديدة لمن يتجاهل العادات المسيحية. كان نظام إدارته المحلية يعتمد على المقاطعات التي نُظمت حول القلاع وكان يديرها المسؤولون الملكيون. أصبحت المجر، والتي كانت تتمتع بسلام دائم خلال فترة حكمه، طريقًا مفضلاً للحجاج والتجار المسافرين بين أوروبا الغربية والأراضي المقدسة أو القسطنطينية.

لقد نجا جميع أولاده، توفي في 15 أغسطس من عام 1038 ودفن في بازيليكا سيكشفهيرفار، التي بنيت في سيكشفهيرفار وكُرست للعذراء المقدسة. تسبب موته في حروب أهلية استمرت لعقود. تم تطويبه من قِبل البابا غريغوري السابع، بالإضافة إلى ابنه إيمريك، والأسقف جيرارد، في عام 1083. وأصبح ستيفن أحد أشهر القديسين المسيحيين الشعبيين في المجر والدول الأوروبية المجاورة. كما أن يوم 20 أغسطس، الذي يمثل يوم العيد حتى عام 1687م، يتم الاحتفال به باعتباره عُطلة رسمية عامة في المجر احتفالاً بذكرى تأسيس الدولة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.