ست الملك

ست المُلك (970-1023) كانت الحاكم والخليفة للفاطميين منذ 1021م وحتى 1023م. هي الأخت الكبرى للخليفة الحاكم بأمر الله سادس الخلفاء الفاطميين والإمام الإسماعيلي السادس عشر منذ 1021 وحتى 996. بعد وفاة والدهما العزيز بالله الذي تولى الخلافة منذ 975 وحتى 996، حاولت تنحية أخيها عن العرش بمساعدة أحد الأقرباء. لكن ألقى برجوان المخصي القبض عليها. مع ذلك أصبحت الوصية على عرش ابن أخيها والخليفة التالي الظاهر بالله عام 1021.

ست الملك
معلومات شخصية
الميلاد سنة 970
إفريقية  
الوفاة 11 فبراير 1023  (5253 سنة)
مصر  
الأب العزيز بالله الفاطمي  
الأم (درّة) جارية رومية
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة سياسية  

لمدة عامين بعد بلوغه سن الرشد ظلت تفرض تأثيرها بصفتها مستشارة، والدليل على ذلك الإقطاعيات [الإنجليزية] الشاسعة التي ضمتها إليها. بعد توليها السلطة وإزالة منافسيها قامت بإلغاء الكثير من القوانين الغريبة التي فرضها أخوها الحاكم بأمر الله في عهده. كما اضطهدت ديانة الدروز التي آمنت بألوهية الحاكم بأمر الله. لقد أزالتها تمامًا من مصر، وحاصرتها في لبنان. عملت على تقليل الاضطرابات مع الإمبراطورية البيزنطية حول ملكية حلب. لكن قبل إتمام المفاوضات توفيت في الخامس من فبراير عام 1023 عن عمرٍ يناهر الثانية والخمسين عامًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.