سحابتا ماجلان

سحابة ماجلان (بالإنجليزية:Magellanic Clouds ) أو سحابتي ماجلان هما مجرتان قزمتان غير منتظمتان ينتميان إلى المجموعة المحلية . وكان يعتقد في الماضي أنهما يدوران حول المجرة ولكن الأبحاث التي أجريت حديثا تبدى غير ذلك.

وتلك المجرتان هما :

وقد أثبتت الدراسات ان سحابة ماجلان الكبري كانت مجرة حلزونية الشكل تماما ولكن قربها من مجرتنا سبب لها عدم انتظامها الحالي، فهي من المع توابع مجرتنا، تبعد عنا حوالي 168,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 30,000 سنة ضوئية وهي بذلك تعتبر رابع أكبر مجرة في مجموعتنا المحلية، ترى في نصف الكرة الجنوبي وتقع على حدود البرجين Mensa و Dorado .

هاتان المجرتان كانتا معروفتان لسكان نصف الكرة الجنوبي منذ قديم الأزل حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة . وكان أول من كتب عنهما الفلكي الفارسي الصوفي في كتاب النجوم عام 964، حيث قال: و زعم قوم ان تحت سهيل قدمي سهيل وان تحت قدمي سهيل كواكب زهر بيض لا ترى بالعراق ولا بنجد وان اهل تهامة تسميها البقر ولم يذكر بطليموس شيئا من ذلك ولا ندري حق هو أم باطل تجدر الإشارة إلى أنه تعود تسمية المجرتين إلى الملاح والمكتشف البرتغالي ' فيرديناند ماجلان ' الذي كان أول من رآهما من الأوروبيين أثناء رحلته حول العالم، وتبدو كل واحدة منهم بواسطة التلسكوب أنها تتكون من النجوم ومن سحاب كوني وعناقيد نجمية وأجرام سماوية أخرى . وتعد مجرة ماجلان الكبرى بجانب مجرة أندروميدا و مجرتنا و مجرة المثلث هي رابع مجرة من حيث الكبر بين مجرات المجموعة المحلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.