سحاب طبقي

السحب الطبقية (بالإنجليزية: Stratus cloud)‏ (أو السحب الطباقية أو الرهج أو الرهل) هي نوع من أنواع السحب والتي تتميز بتوضعها الأفقي على شكل طبقات لها قاعدة موحدة، وذلك على العكس من السحاب الركامي الذي يتشكل من الأعمدة الحرارية الصاعدة.

توصف السحب الطبقية بشكل أدق على أنها سحب منبسطة ضبابية لا شكل لها ذات ارتفاع منخفض ومتفاوتة اللون ما بين الرمادي الغامق إلى قريب الأبيض.

يمكن للسحب الطبقية أن تعطي هطولات على شكل رذاذ خفيف أو كميات قليلة من الثلج. تدعى هذه السحب باسم الضباب فوق الأرض. تأتي كلمة ستراتوس من البادئة اللاتينية strato- والتي تعني "الطبقة". قد تنتج السحب الطبقية رذاذ خفيف أو كمية صغيرة من الثلج. هذه السحب هي في الأساس ضباب فوق الأرض يتكون إما من خلال رفع ضباب الصباح أو من خلال الهواء البارد الذي يتحرك على ارتفاعات منخفضة فوق منطقة ما. يسمي البعض هذه السحب "الضباب العالي" لشكلها الشبيه بالضباب. في حين قد تسقط أمطار خفيفة، هذه السحابة لا تشير إلى الكثير من هطول الأمطار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.