سرت

سرت مدينة ليبية ساحلية، تطل على البحر الأبيض المتوسط وتقع جنوب خليج سرت بين طرابلس وبنغازي ، وتبعد عن طرابلس حوالي 450 كم شرقا. اشتهرت بمعاركها وجماعاتها العرقية وولائها لمعمر القذافي، لمسقط رأسه فيها، كانت عاصمة ليبيا خلفًا لطرابلس بعد سقوط طرابلس من 1 سبتمبر 2011 إلى 20 أكتوبر 2011. تأسست المستوطنة في أوائل القرن العشرين من قبل الإيطاليين ، في موقع قلعة بناها العثمانيون في القرن التاسع عشر، نمت لتصبح مدينة بعد الحرب العالمية الثانية. تجمع في طقسها بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي. بلغ عدد سكانها في 2012 نحو 79,000 نسمة.

سرت
سرت
خط الأفق لـ سرت

سرت
موقع المدينة
الإحداثيات: 31°12′19.13″N 16°35′20.17″E
تقسيم إداري
 بلد  ليبيا
 محافظة سرت
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 28 م (92 قدم)
عدد السكان (2010)
 المجموع 78,215
  <
معلومات أخرى
منطقة زمنية UTC+2
رمز جيونيمز 2210554 
المدينة التوأم

تطل مدينة سرت على الخليج المتفرع من البحر الأبيض المتوسط الذي عرف باسمها، خليج سرت الذي كان يعرف باسم "خليج السدرة" والذي شهد ابان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا وأميركا وقد أطلق على المدينة ابان فترة حكم القذافي اسم "الرِباط الأمامي" بعد هذه المواجهات، وسمّي خليج سرت وقتها للسبب ذاته باسم "خليج التحدي". وتعد مدينة سرت من المدن المهمة قديما، وكانت محطة مهمة على طريق القوافل بين برقة وطرابلس وبين أفريقيا.

باعتبارها مسقط رأس معمر القذافي ، كانت سرت مفضلة من قبل حكومة القذافي.[بحاجة لمصدر] كانت المدينة آخر معقل رئيسي للموالين للقذافي في الحرب الأهلية الليبية وكان القذافي قُتل هناك على يد قوات المتمردين في 20 أكتوبر 2011. خلال المعركة ، تركت سرت في حالة خراب شبه كاملة ، مع تدمير العديد من المباني بالكامل. بعد ستة أشهر من الحرب الأهلية ، عاد ما يقرب من 60 ألف نسمة ، أي أكثر من 70 في المائة من سكان ما قبل الحرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.