سرجون الأكدي

سرجون الأكدي (بالأكادية:𒈗𒁺 : "شارّو كِن"، بمعنى الملك الاسد) هو مؤسس السلالة الأكادية. امتدت إمبراطوريته الواسعة من عيلام إلى البحر المتوسط، واشتمل ذلك بلاد ما بين النهرين والأناضول. حكم منذ عام 2334 حتى 2279 ق.م.، من عاصمة جديدة وهي أكاد، التي تقع في الضفة اليسرى لنهر الفرات بالقرب من كيش. ولم يكن سرجون هذا من أبناء الملوك، ولكن الأساطير السومرية إصطنعت له سيرة روتها على لسانه، فهو يقول: "وحملت بي أمي الوضيعة الشأن، وأخرجتني إلى العالم سراً ووضعتني في قارب من السل كالسلة وأغلقت علىَّ الباب بالقار". وأنجاه أحد العمال، وأصبح فيما بعد ساقي الملك، فقربه إليه، وزاد نفوذه وسلطانه. ثم خرج على سيده وخلعه وجلس على عرش أجاد، وسمى نفسه "الملك صاحب السلطان العالي" وإن لم يكن يحكم إلا قسما صغيراً من أرض الجزيرة. ويسميه المؤرخون سرجون "الأعظم" لأنه غزا مدناً كثيرة، وغنم مغانم عظيمة، وأهلك عدداً كبيراً من الخلائق. وكان من بين ضحاياه الملك السومري لوغال زاغيسي نفسه الذي نهب لكش وانتهك حرمة إلهتها، فقد هزمه سرجون وساقه مقيداً بالأغلال إلى نيبور. وأخذ هذا الجندي الباسل يخضع البلاد شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً، فاستولى على عيلام وغسل أسلحته في مياه الخليج العربي العظيم رمزاً لانتصاراته الباهرة، ثم اجتاز غرب آسية ووصل إلى البحر الأبيض المتوسط، وظل يحكمها خمساً وخمسين سنةً، وتجمعت حوله الأساطير فهيأت عقول الأجيال التالية لأن تجعل منه إلهاً. وانتهى حكمه ونار الثورة مشتعلة في جميع أنحاء دولته.

حاكم الإمبراطورية الأكدية
سرجون الأكدي
تمثال نصفي لحاكم الإمبراطورية الأكدية، وجد في نينوى، يعود تاريخه إلى فترة القرنين الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين قبل الميلاد. قد يعود التمثال لسرجون. وقد يعود هذا التمثال لنارام سين حفيد سرجون.

حاكم الإمبراطورية الأكدية
فترة الحكم
في حدود 2270 قبل الميلاد – 2215 قبل الميلاد
ألقاب ملك كيش ولجش وأوما والوركاء والحاكم الأعلى لسومر وعيلام ومملكة ماري
معلومات شخصية
الاسم الكامل الاسم عند الولادة: غير معروف
الاسم عند التتويج: سرجون (بالأكادية "شارّو كِن" معناه الملك الاسد)
الميلاد سنة 2300 ق م  
أزوبيرانو - بلاد الرافدين
الوفاة في حدود 2215 قبل الميلاد
الإمبراطورية الأكدية - بلاد الرافدين
مواطنة الإمبراطورية الأكدية  
الزوجة تاشلولتوم
أبناء إنهيدوانا وريموش ومانيشتوشو وإباروم وأبيش تاكال
الأب لائيبم (الوالد)
أكي (المربي)
عائلة عائلة سرجون
سلالة سلالة أكدية
الحياة العملية
المهنة ملك    
اللغات الإنجليزية  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.