سرقاط

السُرقاط أو الميركات (الاسم العلمي: Suricata) هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة السموريات من رتبة اللواحم. ومعنى اسمه (ميركات) باللغة السواحلية هو قط الصخور. والسرقاط ليست بذات صلة بالقطط. تعيش في مجموعات تصل إلى 30 فرداً في السهول المنفتحة القاحلة، وموطنها الأصلي صحراء كالهاري في أفريقيا الجنوبية حيث تشاهد وهو تتشمس قرب جحورها، كما توجد في بتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق. تبحث نهاراً عن طعامها، كما تستطيع أن تحفر الجحور ولكنها تفضل الجحور التي تحفرها الحيوانات الأخرى، وتقتات على الحشرات والعناكب.

سرقاط

 

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة ثدييات
طويئفة وحشيات
صُنيف فرعي مشيميات
رتبة ضخمة وحشيات شمالية
رتبة عليا لوراسيات
رتبة كبرى أوابد
رتبة لواحم
رتيبة سنوريات الشكل
فصيلة سموريات
جنس Suricata
الاسم العلمي
Suricata suricatta 
يوهان كريستيان دانيل فون شربر   ، 1776  
فترة الحمل 11 أسبوع  
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور سرقاط  - ويكيميديا كومنز 

السرقاط له حلقة سوداء حول العينين، وتمتد على ذيله وظهره وكتفيه أشرطة قاتمة بشكل عرضي، وله أذنان سوداوتان تحاطان بطبقة من الفرو تساعد في حمايته من أشعة شمس الصحراء الحارقة كما توجد على العينين كذلك طبقة من الفرو الأسود. يعمل السرقاط على مكافحة الفئران والثعابين بغاية الذكاء والحذر ويقوم بعض أفراده بالتخصص في الحراسة عن طريق القيام بالرصد والمراقبة تحسبا لأي خطر محتمل، وذلك بالوقوف على أطراف أقدامهم في مكان مرتفع حيث تحتوي أقدامهم على ما يشبه الوسائد الرقيقة التي تحميهم من حرارة الأرض، وعند ملاحظة أي خطر خصوصاً من الطيور الجارحة يصدر أفراد الحراسة من السرقاط أصواتاً تحذيرية لتسارع جميع الحيوانات بما فيهم المكلفين بالحراسة للدخول في جحورهم والاختباء فيها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.