سعاد حسني

سعاد حسني (26 يناير 1943 - 21 يونيو 2001)؛ ممثلة ومغنية مصرية، وتعتبر فنانة متعددة المواهب حيث كانت تقوم بالتمثيل والغناء وفن الاستعراض في العديد من أعمالها، وتعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي ولقبت "سندريلا الشاشة العربية"، في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، احتلت المركز الثاني ضمن إستفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين واختار النقاد ثمانية أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري لتصبح بذلك الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع فاتن حمامة.

سعاد حسني
سعاد حسني في أواخر السبعينيات

معلومات شخصية
اسم الولادة سعاد محمد كمال حسني البابا
الميلاد 26 يناير 1943(1943-01-26)
القاهرة،  مصر
الوفاة 21 يونيو 2001 (58 سنة)
لندن،  المملكة المتحدة
سبب الوفاة إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس من مبنى ستوارت تاور في لندن
الجنسية  مصر
الديانة الإسلام
الزوج
والدان محمد حسني
جوهرة محمد حسن صَفّور
منصب
سندريلا الشاشة العربية
الحياة العملية
المهنة ممثلة ،  ومغنية ،  وممثلة أفلام  
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  
سنوات النشاط 1959 - 1991
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

ولدت سعاد حسني في القاهرة واكتشفها الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه حسن ونعيمة عام 1959، ثم توالت بعدها في تقديم الكثير من الأفلام خلال فترة عقدي الستينيات والسبعينيات، ومن أشهرها: صغيرة على الحب - الزوجة الثانية - القاهرة 30 - خلي بالك من زوزو وغيرها، ووصل رصيدها السينمائي 91 فيلمًا.

حصلت سعاد حسني على العديد من الجوائز السينمائية وتم تكريمها من قبل الرئيس أنور السادات عام 1979 في احتفالات عيد الفن، وفي عام 1987 بدأت تعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري جعلها تبتعد عن الأضواء والتمثيل وكان آخر أعمالها هو الراعي والنساء عام 1991، وتوفيت في 21 يونيو 2001 عقب سقوطها من شرفة منزلها بين احتمالات انتحارها وشكوك في مقتلها، وشكلت قضية موتها غموضًا كبيرًا لم يحل إلى الآن

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.