سعسع (ريف دمشق)

سعسع بلدة وناحية إداريّة تتبع منطقة قطنا في محافظة ريف دمشق. تقع البلدة جنوب غرب دمشق. بلغ عدد سكان الناحية 45,233 نسمة حسب تعداد عام 2004.

سعسع (ريف دمشق)
سعسع
سعسع
موقع سعسع في سورية
الإحداثيات: 33°17′3″N 36°1′18″E
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظة محافظة ريف دمشق
 منطقة منطقة قطنا
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 المجموع 45,233 نسمة (إجمالي الناحية)
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 11

تقع سعسع على سهل جبل الشيخ وترتفع عن سطح البحر 1200 متر تقريبا.


تمتاز بأراض خصبة للزراعة وتشتهر بزراعة الثمار والبطاطا والقمح والبطيخ والثوم وتعد محاصيل الناحية ومحاصيل القرة المجاورة من المرتكزات الأساسية للتصدير ولمدينة دمشق وتتبع لها عدة قرى محيطة بها مثل حريما وشورى والمغر وبيت جن ومزرعة بيت جن. يبلغ عدد سكان سعسع 20000 الف نسمة تقريبا. ويوجد فيها مخيم للفلسطينين ولنازحي الجولان. واهل البلد الأصلين. يمر منها نهر الأعوج بأجمل إطلالة على سفوح جبل الشيخ الذي يتصدر المنظر عندما تدخل إلى سعسع.

لا بد ان تمر إلى خان سعسع الأثري وفي هذه الأيام لا يمكن أن يصدق بأن هذا الخان الذي بناه الصدر الأعظم سنان باشا قبل حوالي خمسة قرون كان أكبر وأفخم خانات سوريا التي تحدث عنها الكثير من الرحالة العرب والأجانب.

وعلى الرغم من أن سور الخان ما يزال قائماً إلا أن البيوت التي بنيت داخل هذا السور في السنوات الماضية ضيعت ملامحه وجعلته أشبه بحي عشوائي في أي مدينة أخرى.

بنى أهالي سعسع 40 (كم جنوب غرب دمشق) بيوتاً للسكن داخل حرم الخان، وقاموا بترميم مسجد الخان وفق طرازا العمارة الحديث ودون مراعاة لشكله العثماني المميز، أما ساحة الخان فقد تحولت إلى حي سكني فيه شوارع وزواريب ومرائب للسيارات، أما أبنية الخان التاريخية فهي خرائب قلب أرضياتها لصوص الآثار والباحثين عن الكنوز المدفونة، أو استخدم الأهالي جدرانها لتتميم بناء بيوتهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.