سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود آل سعود

الأمير سعود الكبير بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود (1883-1959م) هو صهر الملك عبد العزيز آل سعود وساعده الأيمن، ويعد أحد أشهر فرسان وأعلام آل سعود المعاصرين. من مواليد الرياض سنة 1299ھ (1883) ونشأ نشأة دينية، درس فيها القرآن الكريم والسنة النبوية. والدته هي ابنة الشيخ حزام ابن حثلين العجمي، شارك في العديد من معارك التوحيد، وهو زوج الأميرة نورة بنت عبد الرحمن شقيقة الملك المؤسس، وبعد وفاتها زوجه ابنته، الأميره حصة، وقد كان له دور بارز وكبير إبان توحيد الدولة السعودية الحديثة.

الأمير
سعود الكبير بن عبد العزيز

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالعربية: سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد ابن سعود)‏ 
الميلاد 1299ھ (1883م)
الرياض
الوفاة 1379ھ (1959م)
الرياض
مكان الدفن مقبرة العود
الجنسية  السعودية
العرق عرب
الديانة مسلم
الزوجة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود  
عائلة آل سعود  
الحياة العملية
المهنة سياسي
اللغات العربية  

لقّبه الملك عبد العزيز بسعود الكبير للتمييز بينه وبين الملك سعود بن عبد العزيز وإعلاءً لشأنه، حيث أن الأمير سعود الكبير كان أكبر سناً من الأمير سعود (الملك لاحقا) علماً أن جميع أفراد فرع الكبير من آل سعود ينسبون له، حيث أن الإمام سعود الكبير (1748– 1814م) والذي كان أول من لُقِّب بسعود الكبير، لم يبق له عقب وذرية.

ظل سعود مطالبا بحق فرع الأسرة الأكبر في الحكم بعد تولّي عبد العزيز آل سعود عرش الرياض، ودخل معه في صراعات متفرقة حتى عام 1912م حين هزم نهائياً واستسلم لابن عمه الذي عفا عنه، وبعد صلحه مع الملك أصبح من أكثر المقربين له .

وكانت الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من عوامل ترابط آل سعود وبمثابه رمز المصالحة بين شقيقها الملك عبد العزيز وزوجها الأمير سعود الكبير وأبناء عمومته، حيث كان هناك بعض الخلافات بين الملك عبد العزيز وزوجها الأمير سعود الكبير ثم أصبح الثاني من أشد المخلصين للأول بعد المصالحة، حيث كانت تجمعهما أهداف مشتركة وبهذه المصالحة أصبحت هذه الدولة الناشئة أكثر قوة وهذا مما سهَّل الانتصار على الكثير من الخصوم، وقام هارولد ديكسون بتأكيد هذا الكلام في كتابه (الكويت وجارتها) وأضاف إليه أن زواج الأميرة نورة من الأمير سعود الكبير ساعد في استقطاب قبيلة العجمان إلى جانب الملك عبد العزيز، كون والدة الأمير سعود هي وضحى بنت حزام بن حثلين من هذه القبيلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.