سعيد التل

سعيد مصطفى وهبي صالح المصطفى التل (1934-) أكاديمي أردني ومن السياسيين المخضرمين المعاصرين لنشأة الدولة الأردنية. ولد في مدينة إربد في الأردن. ينتمي إلى عائلة التل التي تقلد أفرادها مناصب قيادية في الدولة الأردنية. شغل منصب نائب رئيس الوزراء سابقا في المملكة الأردنية الهاشمية عام 1993، وكان عضوا في مجلس الأعيان الأردني بالإضافة إلى مناصب وزارية أخرى.

سعيد التل
نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي
في المنصب
1993 – 1994
العاهل الحسين بن طلال
رئيس الوزراء عبدالسلام المجالي
وزير التعليم العالي
في المنصب
1991 – 1993
العاهل الحسين بن طلال
عضو مجلس الأعيان
في المنصب
1989 – 1993
العاهل الحسين بن طلال
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1934
الجنسية  الأردن
الأب مصطفى وهبي التل
الحياة العملية
التعلّم جامعة بتسبرغ
المهنة موظف مدني  
الجوائز
  • وسام الأرز اللبناني
  • وسام جوقة الشرف الفرنسي
  • وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى
  • وسام التربية من درجة الامتياز.

والده هو الشاعر مصطفى وهبي التل الملقب ب"عرار" ، وشقيقه هو وصفي التل رئيس الوزراء الأسبق. وأمه منيفة إبراهيم بابان وهي من أصول كردية. ينتمي سعيد التل إلى عشيرة التل التي تقطن شمال الأردن وخصوصاً مدينة إربد والتي تعود بجذورها إلى الزيادنة، وهم من الأشراف قدموا من الحجاز ومنهم الأمير ظاهر العمر الزيداني الذي حكم عكا وحوران وشمال الأردن من عام 1730 وحتى عام 1805؛ ولكن الحكومة العثمانية[بحاجة لمصدر] قاتلتهم وامرت الجزار بإبادة الزيادنة من بلاد الشام خوفا من امتداد الإمارة الزيادنة واستقلالها، فتفرقوا في البلاد وأخذوا يغيرون أسماءهم تخفيا من الجزار وجيشه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.