سفالبارد

سفالبارد (بالنرويجية: Svalbard)، وكانت تعرف سابقا باسمها الهولندي سبيتسبرغن، هو أرخبيل نرويجي في المحيط المتجمد الشمالي. تقع الجزر شمال قارة أوروبا في حوالي منتصف الطريق القاري بين النرويج والقطب الشمالي. تقع الجزر في نطاق من 74 درجة إلى 81 درجة شمالا، ومن 10 إلى 35 درجة شرقا. سبيتسبرغن هي أكبر جزيرة، تليها نورداوستلاندت وإدغويا.

سفالبارد
 

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 9 فبراير 1920 
تقسيم إداري
البلد النرويج  
العاصمة لونغييربين  
التقسيم الأعلى النرويج  
خصائص جغرافية
إحداثيات 78°09′25″N 15°51′51″E  
المساحة 61022 كيلومتر مربع  
الارتفاع 1713 متر  
السكان
التعداد السكاني 2668  
الكثافة السكانية 0.043 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت توقيت وسط أوروبا  
اللغة الرسمية النرويجية  
أيزو 3166-2 NO-21 
الرمز الجغرافي 7521757 
معرض صور سفالبارد  - ويكيميديا كومنز 

لا يتبع الأرخبيل في الإدارة أي مقاطعة نرويجية، ولكنه يشكل منطقة فردية يديرها حاكم تعينه الحكومة النرويجية. منذ عام 2002، قامت المستوطنة الرئيسية، لونغيرباين، باختيار حكومة محلية منتخبة على غرار بلديات البر الرئيسى. وتشمل المستوطنات الأخرى تجمعا لعمال التعدين الروس يدعى بارنتسبورغ، ومحطة بحوث ني-أليسوند، ومستوطنة سفيغروفا التعدينية. سفالبارد هي أقصى مستوطنة في شمال العالم بها سكان دائمون. هناك مستوطنات أخرى في الشمال، ولكن تسكنها مجموعة من الباحثين تسكنها بشكل دوري.

استغلت الجزر أول مرة كقاعدة لسفن صيد الحيتان في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ثم هجرت بعد ذلك. بدأ تعدين الفحم في بداية القرن العشرين، وأنشئت عدة تجمعات سكنية دائمة. اعترفت معاهدة سفالبارد عام 1920 بالسيادة النرويجية، وجعلها قانون سفالبارد عام 1925 جزء كاملا من مملكة النرويج. كما أصبحت سفالبارد أيضا منطقة اقتصادية حرة ومنطقة منزوعة السلاح. شركات التعدين الوحيدة التي لا تزال تعمل في المكان هي ستور نورسك مخزن النرويجية وأركتيكوغول الروسية. وقد أصبحت البحوث والسياحة صناعات تكميلية هامة في الجزيرة، حيث يلعب مركز الجامعة في سفالبارد (يونيس) وقبو سفالبارد العالمي للبذور أدوارا مهمة في البحوث العلمية. لا توجد طرق تربط بين المستوطنات؛ ويستخدم الناس عربات الثلوج والطائرات والقوارب للتنقل بين الأماكن. يشكل مطار سفالبارد في لونغيير البوابة الرئيسية للأرخبيل.

يسود الأرخبيل مناخ القطب الشمالي، رغم أن درجات الحرارة أعلى من المناطق الأخرى في نفس خط العرض. تستفيد النباتات من الساعات المشمسة الطويلة (شمس منتصف الليل) لتعويض الليل القطبي. تعتبر سفالبارد منطقة تزاوج للعديد من الطيور البحرية، ومن حيواناتها أيضا الدببة القطبية والرنة والثعالب القطبية وبعض الثدييات البحرية. تغطي سبعة متنزهات وطنية وثلاثة وعشرون محميات طبيعية ثلثي مساحة الأرخبيل، وذلك لحماية البيئة الطبيعية. وتغطي الأنهار الجليدية حوالي 60٪ من مساحة الأرخبيل، وتظهر في الجزر العديد من الجبال والخلجان.

تم تخصيص سفالبارد ويان ماين برمز أيزو 3166-1 حرفي-2 رمز البلد "SJ". تدير النرويج كلا المنطقتين، رغم أنهما تبعدان عن بعضهما مسافة هم أكثر من 500 ميل بحري (حوالي 950 كيلومتر أو 600 ميل) ولها هياكل إدارية مختلفة تماما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.