سفينة حاويات

سفينة حاويات هي سفينة بضائع تقوم بتحميل كامل حمولتها داخل حاويات بحجم شاحنة، في تقنية تسمى النقل بالحاويات في تقنية تسمى النقل بالحاويات. إنها وسيلة شائعة لنقل البضائع التجارية متعدد الوسائط وتنقل الآن معظم البضائع البحرية غير السائبة.


اثنان من سفن خطوط ميرسك للحاويات.
نظرة عامة على فئة
Name: سفينة حاويات
Subclasses:
  • (1) موجهة أو بدون تروس (حسب نوع مناولة البضائع)
  • (2) شاحنة أو حاوية محضة (حسب نوع ناقل الركاب)
  • (3) مغذية أو سفينة أجنبية في جميع أنحاء العالم (حسب التجارة)
  • (4) سفينة باناماكس أو ما بعد باناماكس (حسب عرض الوعاء أصغر أو أكبر من 32.2 م على التوالي)
تبنى منذ: 1956–الآن
في الخدمة: 9,535 السفن اعتبارًا من 2010
المميزات العامة
الدفع: عادة ديزل منذ 1990
السرعة: عادة 16–25 عقدة (30–46 كم/س)
السعة: يصل إلى 24,000 TEU
ملاحظات: هيكل علوي منخفض ، حاويات مكدسة على سطح السفينة ،bulbous bow

ويمكن نقل هذه الحاويات عن طريق الشاحنات بعد أن تُفرغ الحمولة في الميناء، وتمتك بعض سفن الحاويات رافعات خاصة بها على متن السفينة مما يسمح لها بإفراغ حمولتها بشكل ذاتي، تعد سفن الحاويات أكثر أنواع نقل البضائع شيوعا حاليا.

تُقياس سعة سفينة الحاويات بوحدات مكافئة لعشرين قدمًا (TEU). الأحمال النموذجية عبارة عن مزيج من حاويات 20 قدمًا و40 قدمًا (2 حاوية مكافئة) ISO القياسية، مع الغلبة الأخيرة.

يُنقل حاليًا حوالي 90٪ من البضائع غير السائبة في جميع أنحاء العالم بواسطة سفن الحاويات، ويمكن لأكبر سفن الحاويات الحديثة أن تحمل أكثر من 23000 حاوية مكافئة (على سبيل المثال، MSC Gülsün). تنافس سفن الحاويات الآن ناقلات النفط الخام وناقلات البضائع السائبة كأكبر السفن التجارية المحمولة بحراً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.